لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 20 Oct 2015 05:10 AM

حجم الخط

- Aa +

30 يوماً أمام مجلس الشورى السعودي لحسم رسوم الأراضي البيضاء

مجلس الشورى السعودية أمامه 30 يوماً فقط لحسم ملف الأراضي البيضاء 

30 يوماً أمام مجلس الشورى السعودي لحسم رسوم الأراضي البيضاء

وجه مجلس الوزراء السعودي أمس الإثنين خلال جلسة ترأسها الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بإحالة مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء إلى مجلس الشورى لدراسته.

 

ووجه المقام السامي مجلس الشورى بالانتهاء من مشروع الترتيبات التنظيمية خلال 30 يوماً.

 

وفي مارس/آذار الماضي الماضي، وافق مجلس الوزراء السعودي على فرض رسوم على الأراضي البيضاء غير المطورة الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن وذلك في أول مبادرة لإصلاح السياسة الاقتصادية بعد تولي الملك سلمان حكم البلاد في يناير/كانون الثاني، وتعهده في مطلع مارس/آذار باتخاذ خطوات عاجلة لتوفير السكن للمواطنين.

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

 

ويقدر محللون أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40 و50 بالمئة من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسية الكبرى الرياض وجدة والدمام.

 

وقال وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل، أمس الإثنين، إن الرسوم التي تعتزم الحكومة فرضها على الأراضي البيضاء غير المطورة لن تتجاوز 100 ريال (26.67 دولار) للمتر المربع.

 

وأضاف إن "الهدف من تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء بمبلغ لا يتجاوز 100 ريال للمتر المربع الواحد هو تشجيع الملاك لتطوير أراضيهم للحد من ظاهرة توسع المدن أفقياً وتوفير أراض بأحجام متنوعة ومناسبة لفئات المجتمع المختلفة لبناء المسكن مع السعي إلى المحافظة على التوازن بين العرض والطلب".

 

وأوضح أن تطبيق الرسوم سيتم بعد دراسته في مجلس الشورى لاستكمال الإجراءات النظامية لذلك وسيتم تشكيل لجنة لوضع الآلية المناسبة لتطبيق الرسوم ومتابعة تنفيذها، وتحديد المدن التي سيتم تطبيق برنامج الرسوم بها في كل مرحلة ومساحات الأراضي التي سيشملها البرنامج.