لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 18 Oct 2015 04:46 AM

حجم الخط

- Aa +

صندوق التنمية العقارية السعودي يرفض مقترحات البنوك المؤهلة للقرض المعجل

صندوق التنمية العقارية يرفض نسبة الـ 2% التي حددتها البنوك المؤهلى للقرض المعجل ويطالبها بتخفيضها

صندوق التنمية العقارية السعودي يرفض مقترحات البنوك المؤهلة للقرض المعجل

أفادت صحيفة سعودية، اليوم الأحد، أن صندوق التنمية العقارية السعودية رفض مقترحات 12 مصرفاً لحساب نسب فوائد القرض المعجل الذي من المقرر تطبيقه "قريباً جداً".

 

ونقلت صحيفة "الوطن" اليومية عن مصدر في صندوق التنمية العقارية إن "الصندوق" أعاد مقترحات وعروض المصارف الـ12 التي حددت الفوائد بأقل من 2 بالمئة، لدراستها وتقديمها مجدداً، داعياً إياها إلى تقليل نسب الفوائد، ووضع سقف محدد لها، على أن لا تكون مقترنة بأي أرباح تراكمية.

 

وقال "المصدر" إن "الصندوق" أخذ في الاعتبار عند دراسات مستفيضة ومعمقة أجراها على المقترحات المقدمة له من المصارف، مراعاة عدم حدوث فجوة كبيرة بين الطلب والعرض، حتى لا يؤثر ذلك على طالبي السكن، موضحاً أن "الصندوق" استلم طلبات جميع البنوك المحلية المشاركة البالغة عددها 12 بنكاً.

 

وأضاف أن الصندوق طلب من البنوك دراسة عروضها الخاصة في الفوائد التي قدمت من قبلها، وبلغ معدل الفائدة فيها أقل من 2 بالمئة، سعياً من "الصندوق" بتقليص الفائدة الثابتة.

 

وقال المصدر إن الصندوق سيضع بعد استلام عروض البنوك التي ردت إليها مرة أخرى للنظر في النسبة، سقف محدد للنسبة، على أن يترك المجال أمام البنوك في وضع أسعار تنافسية للفوائد دون تجاوز السقف المحدد، مؤكداً أن "الصندوق" حريص على تفهم احتياجات المواطنين وتقبلهم لوجهات النظر رغم الهجمة الشرسة بحقه، معتبراً ما تم تداوله بوجهات نظر تحظى بالاهتمام، والأخذ بعين الاعتبار.

 

وكان تقرير سابق أفاد قبل أيام أن صندوق التنمية العقارية استبعد أربعة بنوك من التأهل لبرنامج القرض المعدل ليتأهل بذلك 8 بنوك "كما تم استبعاد شركات التمويل العقاري المتخصصة لأنها تقدمت بنسب أرباح غير تنافسية".

 

وبحسب صحيفة "الوطن"، وصف الخبير الاقتصادي عبدالحميد العمري القرض المعجل بعملية تحايل على أنظمة التمويل العقاري الذي وضعته مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، مبدياً تعجبه من دفع نسبة 30 بالمئة للتمويل العقاري من خلال القرض المعجل.

 

وقال "العمر" إن نحو 250 ألف مواطن ومواطنة المعلنة أسماؤهم، لم يستطيعوا استلام القروض لعدم حصولهم على أراض سكنية، معتبراً أن ذلك دليل على تحريك القطاع المصرفي الذي عانى من نسبة شرط التمويل، وفي نفس الوقت تحريك العقار الذي شهد ركود كبير مما أثر إيجابا على الأسعار لصالح المواطنين وبأسعار شبه مناسبة لهم.

 

ويستهدف القرض المعجل، الذي سيطلقه صندوق التنمية العقارية "قريباً جداً"، تحقيق طلبات نحو 300 ألف مواطن سعودي متقدم للصندوق.

 

وبحسب تقرير سابق، فإن مدة القرض ستكون 15 سنة لمن رواتبهم دون 15 ألف ريال، و10 سنوات لمن رواتبهم أكثر من 15 ألف ريال وأقل من 25 ألف ريال، و٥ سنوات لمن رواتبهم تزيد عن 25 ألف ريال. وستكون قيمة القسط الشهري 2777 ريال إذا كانت مدة التمويل 15 سنة، و4166 ريال إذا كانت مدة التمويل 10 سنوات، و8333 ريال إذا كانت مدة التمويل ٥ سنوات.