لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 3 Nov 2015 06:27 AM

حجم الخط

- Aa +

56 % من المساكن السعودية مكتظة رغم المساحات الزائد

56% من المساكن السعودية مكتظة رغم المساحات الزائدة إذ تحتوي المباني الحالية على مساحات زائدة كاحتواء المنازل على مطبخين، ومجلسين  

56 % من المساكن السعودية مكتظة رغم المساحات الزائد

أظهرت الإستراتيجية الوطنية للإسكان في المملكة العربية السعودية أن 56.3 بالمئة من المساكن في المملكة مكتظة رغم المساحة الطابقية التي تبدو كبيرة نسبياً مقارنة مع حجم الأسر.

 

ووفقاً لصحيفة "مكة" السعودية، أوضحت الإستراتيجية طبقاً لدراسات استندت عليها أن متوسط إشغال كل غرفة نوم في المملكة يبلغ 2.3 شخص.

 

وأظهرت الإستراتيجية أن الواجب خفض إشغال غرف النوم إلى المعيار الطبيعي الذي يبلغ شخصين لكل غرفة نوم، مؤكدة على وجود خطط حكومية لخفض مستوى الاكتظاظ بالمساكن.

 

ونقلت صحيفة "مكة" اليومية عن "خالد الطياش" الأمين العام للجمعية السعودية لعلوم العمران إن المساكن السعودية الحالية تعاني من سلبيات كبيرة، إذ تحتوي المباني الحالية على مساحات زائدة عن حاجة السكان كاحتواء المنازل على مطبخين، ومجلسين، بينما الواقع الفعلي أن السعوديين لا يستفيدون إلا من جزء يسير من منازلهم والباقي يكون خالياً.

 

وقال "الطياش" إن الحل الأمثل لمشكلة الإسكان بالمملكة ليس فقط في بناء مساكن فقط، وإن الوزارة تحتاج إلى تثقيف وتوعية المواطنين بالسكن وسلبياته الحالية، ودراسة مشاكل السكن من جذورها.

 

وأضاف أن السعوديين يستقبلون ضيوفهم في ملاحقهم الكبرى الخارجية، بينما مجالسهم لا أحد يدخلها في العام إلا مرة أو مرتين فقط، وأنه لا بد أن يعي المواطن ثقافة المسكن، ولا بد لوزارة الإسكان أن تعالج هذه النقطة قبل أن تعالج مشكلة السكن.