لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 21 Nov 2015 06:08 PM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تنفي تأجيل إطلاق القرض المعجل لمدة عام

البنوك السعودية تنفي تأجيل إطلاق القرض المعجل لمدة عام  

الرياض تنفي تأجيل إطلاق القرض المعجل لمدة عام

نفى أمين عام لجنة التوعية المصرفية بالبنوك السعودية ما تناقلته وسائل إعلام على لسانه حول تأجيل موعد صرف القرض المعجل لفترة قد تتجاوز العام.

 

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن "طلعت حافظ" تأكيده أن ذلك الموعد مرهون بتوقيع الاتفاقية المنظمة لآليات القرض بين كل من صندوق التنمية العقاري والجهات الممولة ومن بينها البنوك السعودية التي لا زالت مستمرة في مفاوضاتها مع الصندوق وهي 8 بنوك من بين 12 بنك سعودي كانت قد قدمت عروضها للصندوق.

 

وقال "حافظ" إن المفاوضات دخلت في طورها النهائي، وكان لحرص صندوق التنمية العقارية على حقوق المقترض، وضمان نيله أفضل العروض المتاحة دور كبير في إطالة أمد تلك المفاوضات.

 

وذكر أن سبب استبعاد أربعة بنوك من البرنامج عائد إلى أن بنكين منها تقدمت بعروض للإجارة تجيز لها مراجعة الأسعار والفوائد بشكل دوري في حين كان "الصندوق" حريصاً على أن يكون التمويل بطريقة المرابحة بشكل يضمن الثبات للمقترض، في حين استبعد البنكان الآخران بسبب اختلاف وجهة النظر حول الأسعار والأرباح.

 

وأضاف أن استبعاد الأربعة بنوك لا يعني إقصاءها بشكل نهائي عن تقديم الخدمة حين إقراراها فمتى ما قدمت تلك البنوك ما يتلاءم ووجهة نظر الصندوق وما سيتم التوقيع عليه بينه وبين بقية البنوك المقدمة للخدمة فسيتاح لها ذلك.

 

وكان صندوق التنمية العقارية أعلن، مؤخراً، عن لائحة القرض المعجل الذي تبلغ قيمته 500 ألف ريال تقدم على صيغة المرابحة فقط؛ تتمثل في نسبة ربح ثابتة طيلة مدة القرض لفئات معينة من المواطنين وذلك على 3 فئات، بحيث تم تحديد مدة سداد القرض حسب رواتب المقترضين الأولى ١٥ سنة لمن رواتبهم دون 15 ألف ريال ويتم السداد بقسط شهري يبلغ ٢٧٧٧ ريالاً، والثانية ١٠ سنوات لمن رواتبهم أكثر من 15 ألف ريال، وأقل من 25 ألف ريال والسداد بقسط شهري يبلغ ٤١٦٦ ريالاً، وتبلغ مدة السداد الثالثة ٥ سنوات لمن رواتبهم تزيد عن 25 ألف ريالاً، وسداده بقسط شهري يبلغ ٨٣٣٣ ريال.