لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 15 Nov 2015 10:15 AM

حجم الخط

- Aa +

مجلس الشورى السعودي يقر الثلاثاء مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء

مجلس الشورى يقر مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء يوم الثلاثاء القادم

مجلس الشورى السعودي يقر الثلاثاء مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء

يصوت مجلس الشورى السعودي خلال جلسته العادية، يوم الثلاثاء القادم، على مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء التي تعد إحدى أسباب أزمة الإسكان في المملكة.

 

وذكرت صحيفة "الرياض" السعودية أن تأجيل مناقشة مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم الأراضي البيضاء إلى يوم الثلاثاء القادم بدلاً من يوم غد الاثنين جاء بهدف التصويت على إقرار المشروع في الجلسة ذاتها.

 

كما يناقش مجلس الشورى خلال جلسته الـ64 التي يعقدها يوم غد الاثنين تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن تقرير الأداء السنوي لصندوق التنمية العقاري للعام المالي 1435/1436 هـ.

 

وطالبت لجنة الحج والإسكان والخدمات في تقريرها بضرورة التنسيق بين صندوق التنمية العقارية ووزارة الإسكان في معالجة ما يواجه الجهتين من تداخل في الاختصاصات والمهام بعد صدور تنظيم الدعم السكاني.

 

وكان مجلس الشورى السعودي قد قرر، مؤخراً، منح لجنة الحج والإسكان والخدمات مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات حول مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء.

 

وكان مجلس الوزراء قد وجه، الشهر الماضي، بإحالة مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم على الأراضي البيضاء إلى مجلس الشورى لدراسته، وفقاً لنظامه ولاستكمال الإجراءات النظامية خلال 30 يوماً.

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

 

وفي مارس/آذار الماضي، وافق مجلس الوزراء السعودي على فرض رسوم على الأراضي البيضاء غير المطورة الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن وذلك في أول مبادرة لإصلاح السياسة الاقتصادية بعد تولي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حكم البلاد في يناير/كانون الثاني الماضي، وتعهده في مارس/آذار الماضي باتخاذ خطوات عاجلة لتوفير السكن للمواطنين.

 

وكان وزير الإسكان ماجد الحقيل أكد، مؤخراً، أن الرسوم التي تعتزم الحكومة السعودية فرضها على الأراضي البيضاء غير المطورة لن تتجاوز 100 ريال للمتر المربع.