لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 15 Nov 2015 07:23 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية : "الإسكان" ترسم خارطة طريق من 10 عناصر لحل أزمة المساكن

أفادت صحيفة محلية بأن وزارة الإسكان السعودية وضعت أخيراً "خارطة طريق" من 10 عناصر رئيسة لمعالجة واقع الإسكان وتلبية تطلعات المواطنين في الحصول على مسكن ملائم.

السعودية : "الإسكان" ترسم خارطة طريق من 10 عناصر لحل أزمة المساكن

أفادت صحيفة محلية بأن وزارة الإسكان السعودية وضعت أخيراً "خارطة طريق" من 10 عناصر رئيسة لمعالجة واقع الإسكان وتلبية تطلعات المواطنين في الحصول على مسكن ملائم.

 

وأضافت صحيفة "المدينة" السعودية أن تلك العناصر تشمل : توفير أراضٍ قريبة من خدمات البنية التحتية لضمان قيام مجمعات سكنية جديدة، والاستفادة من الأراضي الحكومية المخدومة بأواسط المدن، وتحرير الأراضي البيضاء، ودعم تفعيل نظام السجل العيني للعقار، بالإضافة إلى السماح بالقروض الجماعية لمستحقي الدعم السكني للحصول على قطعة أرض مشتركة لبناء عمارة سكنية المستحقين،وتشجيع شركات التطوير والمقاولات العالمية على دخول سوق الإسكان وفق ضوابط محددة.

 

وأشار تقرير لوزارة الإسكان أن عناصر الخارطة المقترحة تتضمن مقايضة الأراضي بهدف توفيرها في أماكن الاحتياج أو زيادة مساحتها وشراء الأراضي السكنية عند الحاجة وفق ضوابط محددة، وتشجيع القطاع الخاص للبناء على أرضه، وكذلك دراسة السماح بزيادة الكثافة مقابل توفير مسكن ميسرو وإنشاء شركة تنفيذية استثمارية للوزارة. وتشمل عناصر الخارطة وفق التقرير السماح إعطاء قرض بناء وحدة سكنية لمستحقي الدعم السكني على مبنى قائم وفق ضوابط محددة، وأيضا إنشاء الجمعيات التعاونية الإسكانية لفئات مجتمعية متجانسة،وتبني فكرة إنشاء وتطوير الضواحي والمدن الجديدة.

 

وبينت الوزارة أن من ضمن مقترحاتها وتوجهاتها المستقبلية عنصر التمويل حيث تهدف إلى زيادة مصادر التمويل الإسكاني وحجمه وتيسير شروطه،عبر تشجيع البنوك وشركات التمويل العقاري على الإقراض العقاري من خلال برامج متعددة كدعم تكلفة التمويل، والدفعة المقدمة، والإقراض بضمان الوديعة، والقرض المشترك، وتنويع القروض المقدمة لتشمل جانبي العرض والطلب.

 

برامج القروض

 

وتطرقت الخارطة إلى توفير برامج إقراض متعددة مثل: قرض شقة سكنية في عمارة سكنية على أراضي الوزارة بالشراكة مع المطورين، وتوفير قرض بناء مسكن مستقل على ارض مخصصة من الوزارة بالشراكة مع المطورين، وكذلك قرض شراء وحدة سكنية جاهزة من السوق، وقرض بناء مسكن مستقل على ارض يملكها المستفيد، وبناء مسكن مستقل على أرض مخصصة من الوزارة بمعرفة المستفيد، وقرض شراء مسكن لم يكتمل بناؤه على أراضي المطورين، وقرض شراء مسكن لم يبدأ بناؤه على أراضي المطورين ودعم الادخار الإسكاني من خلال تأسيس صناديق ادخار إسكاني لفئات معينة كالعاملين بالحكومة.