لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 12 Nov 2015 09:04 AM

حجم الخط

- Aa +

مجلس الشورى السعودي يمهل ملاك الأراضي البيضاء 6 أشهر لتقديم وثائقهم للبلديات

مجلس الشورى السعودي يمهل ملاك الأراضي البيضاء 6 أشهر لتقديم وثائقهم للبلديات  

مجلس الشورى السعودي يمهل ملاك الأراضي البيضاء 6 أشهر لتقديم وثائقهم للبلديات

أفادت صحيفة سعودية أن مجلس الشورى السعودي، خلال جلسته المقبلة يوم الإثنين المقبل، سيطالب ملاك الأراضي البيضاء أن يقدموا وثائق وبيانات أراضيهم خلال مدة لا تتجاوز الستة أشهر من تاريخ الإعلان عن اعتبار أراضيهم ضمن الأراضي الخاضعة للرسم.

 

وذكرت صحيفة "المدينة" اليومية نقلاً عن مصادر مطلعة بمجلس الشورى أنه بات من المؤكد أن يستمع أعضاء المجلس لوجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسوم الأراضي البيضاء وذلك في أولى جلساته يوم الاثنين من الأسبوع المقبل.

 

وقالت الصحيفة إن المعلومات تشير إلى أن الترتيبات التنظيمية التي درسها المجلس لفرض الرسوم طالبت ملاك الأراضي أن يتقدموا إلى الأمانة أو البلدية المعنية بالوثائق والبيانات المتعلقة بأراضيهم وذلك خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ الإعلان عن اعتبار أراضيهم ضمن الأراضي الخاضعة للرسم وفقا للبرنامج الزمني المشار إليه في هذه اللائحة.

 

ومن ضمن المشروع وضع الضوابط اللازمة لضمان تطبيق الرسم المقرر على الأراضي التي يتضح أن ما أقيم عليها قصد به التهرب من دفع الرسم وعرضها على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية تمهيداً لاستكمال الإجراءات النظامية في شأنها.

 

كما تضمن المشروع مراجعة نتائج تطبيق الرسم بشكل دوري واقتراح ما تراه مناسباً، ورفع ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية.

 

وكان مجلس الشورى السعودي قد منح لجنة الإسكان، يوم الإثنين الماضي، مزيداً من الوقت، لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات حول تقرير مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة تمهيداً للتصويت عليه.

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

 

وفي مارس/آذار الماضي، وافق مجلس الوزراء السعودي على فرض رسوم على الأراضي البيضاء غير المطورة الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن وذلك في أول مبادرة لإصلاح السياسة الاقتصادية بعد تولي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حكم البلاد في يناير/كانون الثاني الماضي، وتعهده في مارس/آذار الماضي باتخاذ خطوات عاجلة لتوفير السكن للمواطنين.

 

وكان وزير الإسكان ماجد الحقيل أكد، مؤخراً، أن الرسوم التي تعتزم الحكومة السعودية فرضها على الأراضي البيضاء غير المطورة لن تتجاوز 100 ريال للمتر المربع.