لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 31 Mar 2015 05:40 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: تراجع قيمة الصفقات العقارية 39% بفعل رسوم الأراضي البيضاء

فرض رسوم على الأراضي البيضاء في السعودية يدفع مؤشر قيمة الصفقات العقارية إلى الانخفاض بنسبة 39 بالمئة.

السعودية: تراجع قيمة الصفقات العقارية 39% بفعل رسوم الأراضي البيضاء

سجلت السوق العقارية المحلية في السعودية أدنى معدل لقيمة للصفقات الأسبوعية منذ 29 أغسطس/آب 2013 لتستقر عند أدنى من 4.9 مليار ريال (3.1 مليار ريال قيمة صفقات القطاع السكني، 1.8 مليار ريال قيمة صفقات القطاع التجاري) منخفضة خلال الأسبوع الماضي بنحو 38.5 بالمئة.

 

ووفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، جاء ذلك متأثراً بموافقة مجلس الوزراء على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، بفرض رسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات والمراكز، التي صدرت قبل أكثر من أسبوع.

 

وأوضحت الصحيفة اليومية أن ردة فعل السوق العقارية المحلية تجاه الموافقة على إقرار الرسوم على الأراضي البيضاء جاءت متوافقة مع أغلب التوقعات (باستثناء توقعات تجار العقار، التي روجت كثيرا لعدم توجه الدولة إلى إقرارها)، انعكست حالة الترقب تلك لدى عموم أفراد المجتمع على تعاملات السوق العقارية طوال الأشهر الخمسة الماضية، وشهدت خلالها شداً وجذباً بين إقرار تلك الرسوم أو عدم إقرارها، وإن كانت أغلب التوقعات تميل إلى ترجيح كفة صدور الموافقة على إقرار الرسوم على الأراضي البيضاء.

 

وذكرت أن كل ذلك أدى بدوره إلى دخول السوق العقارية المحلية في حالة من الركود طوال الأشهر الأخيرة، تراجعت معها مبيعات مختلف أنواع العقارات، وسجلت بالتزامن معها تراجعات طفيفة في مستويات الأسعار المتضخمة جدا في السوق، بنسب راوحت بين 9.0 بالمئة بحد أدنى إلى 20.0 بالمئة بحد أقصى، وهي نسب تراجع تكاد لا تذكر على الإطلاق أمام معدلات ارتفاع في أسعار الأراضي والوحدات السكنية خلال 2006-2014 قفزت بها خلال الفترة بأكثر من عشرة أضعاف أسعارها السوقية، وتفاقمت معها بدورها تحديات الأزمة الإسكانية، إلى أن وصلت إلى نهاية طريق مسدود تماماً، كان لا بد من تدخل الدولة لحل تلك الأزمة العالية المخاطر على المستويات كافة.

 

ويقدر محللون أن نسبة الأراضي البيضاء تبلغ 40 إلى 50 بالمئة من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسية الكبرى الرياض وجدة والدمام.

 

وقالت صحيفة "الاقتصادية" إن ردود الفعل على الموافقة على فرض رسوم على الأراضي البيضاء في المملكة لم يكن بالخارجة عن المتوقع، فمقابل الترحيب الكبير جداً من قبل أكثرية الأفراد من المواطنين كما أثبتته تطلعاتهم طوال الأعوام الأخيرة، كان متوقعاً جداً أن تقابل بالرفض الشديد من قبل تجار العقار.

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية، التي تعاني من أزمة إسكان، هي مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.