لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 3 Mar 2015 07:53 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودي: لجان من 4 وزارات لمراجعة الصكوك الملغاة والتأكد من نظامية إلغائها

وزارة العدل و3 وزارت سعودية يشكلون لجنة لمراجعة الصكوك الملغاة ملكيتها والتأكد من نظامية إلغائها.

السعودي: لجان من 4 وزارات لمراجعة الصكوك الملغاة والتأكد من نظامية إلغائها

وجهت وزارة العدل السعودية بتكوين لجان من وزارات الشؤون البلدية والمالية والداخلية بالإضافة إلى العدل لمراجعة الصكوك الملغاة ملكيتها والتأكد من نظامية إلغائها.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مصادرها إن اللجان ستعمل على دراسة الصكوك الملغاة واستخراج صك إلكتروني لكل أرض لحمايتها من التزوير والتلاعب، موضحة أن معظم هذه الأراضي يقع على مساحات شاسعة تزيد عن 60 مليون متر مربع.

 

وذكرت المصادر أن هذه الأراضي ستسلم لوزارة الإسكان والبلديات لإقامة مشاريع خدمية عليها بعد تنفيذ الإجراءات القانونية حول تحويلها إلى أراضٍ سكنية مع شرط مراعاة عملية التطوير للبنية التحتية.

 

وتعد قلة الأراضي المتاحة للتطوير أحد أهم أسباب أزمة الإسكان المتفاقمة في السعودية، بالإضافة إلى غلاء أسعار العقارات الذي يمثل تهديداً لقدرة الأفراد الشرائية، خاصة في ظل تنامي الطبقة المتوسطة بصورة كبيرة، والنقص الحاد في المعروض من الوحدات السكنية في معظم المدن الرئيسية، ما يضع ضغوطاً كبيرةً على قطاع الإسكان.

 

ويستغل الكثيرون ممن باتت الصحافة المحلية تصفهم بـ "لصوص الأراضي" ضعف الرقابة الحكومية وقاموا بالاستيلاء على ملايين المربعات من الأراضي الحكومية في أغلب المدن السعودية. إلا أن السلطات الحكومية بدأت، مؤخراً، في ملاحقتهم قضائياً واستعادة تلك الأراضي التي تصرفوا بمخططاتها وباعوا قسماً منها.