لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 24 Mar 2015 09:35 AM

حجم الخط

- Aa +

مسائل الإخلاء وزيادة الإيجارات وتجديد العقود تتصدر قائمة الاسئلة الساخنة بين سكان دبي وأبوظبي ومُلاك العقارات

كشف دوبيزل، عن أن مسائل الإخلاء وزيادة الإيجارات وتجديد العقود تصدرت قائمة المواضيع الساخنة التي بين الملاك والمستأجرين في دبي وأبوظبي.

مسائل الإخلاء وزيادة الإيجارات وتجديد العقود تتصدر قائمة الاسئلة الساخنة بين سكان دبي وأبوظبي ومُلاك العقارات

كشف دوبيزل، عن أن مسائل الإخلاء وزيادة الإيجارات وتجديد العقود تصدرت قائمة المواضيع الساخنة التي بين الملاك والمستأجرين في دبي وأبوظبي.

وقد تم طرح هذه الاسئلة من خلال منصة دوبيزل القانونية "أنا أعرف حقوقي" والتي أبصرت النور في شهر يوليو من العام الماضي، ولاقت نجاحاً كبيراً ومواضيعاً وأسئلة تم الإجابة عنها في موقع المنصة القانونية للمبادرة KnowYourRights.dubizzle.com.

وفي ما يلي الأسئلة العقارية الخمس الأكثر تداولاً على منصة "أنا أعرف حقوقي" منذ إطلاقها.

-1-
المالك يسأل: كيف تُخلي مستأجراً بصورة قانونية في دبي؟
"أنا أعرف حقوقي" يجيب: المادة 25(1) تتعامل مع الحالات التي قد يخلي فيها المؤجر مستأجراً من العقار قبل انتهاء عقد الإيجار. المادة 25(2) تتعامل مع الحالات التي قد يخلي فيها المؤجر مستأجراً من العقار بعد انتهاء عقد الإيجار وفي تلك الحالة يجب على المؤجر تقديم إشعار خطي إلى المستأجر بمهلة 12 شهراً قبل انتهاء العقد بشرط إرسال ذلك الإشعار عن طريق كاتب العدل أو بالبريد المسجل.
بالنسبة للمؤجرين في أبوظبي، تنفيذ قرار المجلس التنفيذي في أبوظبي رقم 32 لعام 2012م ينص على أنه في حالة عدم رغبة المؤجر في تجديد عقد إيجار العقار أو كان يرغب في تعديل شروط عقد الإيجار فيجب على المؤجر إشعار المستأجر خطياً قبل شهرين من تاريخ انتهاء عقد الإيجار في حالة العقارات السكنية وقبل ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء الإيجار في حالة العقارات للأغراض السكنية أو الصناعية أو المهنية.
 
-2-
المالك يسأل: كيف أقوم بزيادة الإيجار عند تجديد الإيجار؟
"أنا أعرف حقوقي" يجيب: طبقاً للقانون، إذا أردت زيادة إيجار عقارك فعليك تقديم إشعار بزيادة الإيجار إلى مستأجرك قبل 90 يوماً على الأقل من تاريخ انتهاء الإيجار. وسوف تحدد حاسبة الزيادة الإيجارية أقصى زيادة مسموح بها التي يمكنك تحديدها في عقد تجديد الإيجار. بالنسبة للإيجارات في أبوظبي، يجب على المؤجر إشعار المستأجر بأي زيادة في الإيجار قبل 60 يوماً من تاريخ انتهاء الإيجار بالنسبة للعقارات السكنية وقبل 90 يوماً من تاريخ انتهاء إيجار العقارات التجارية.
 
-3-
المستأجر يسأل: مؤجري طلب مني إيداع نسبة 5% من مبلغ الإيجار عند توقيع عقد الإيجار. وهو يقول إن هذا الإيداع هو بغرض الأضرار العرضية بعد إخلاء العقار. هل هذا مسموح به ؟ وكم يجب أن يكون مبلغ الإيداع ؟
"أنا أعرف حقوقي" يجيب: تنص اللوائح التنظيمية لدى مؤسسة التنظيم العقاري على أنه يجب إيداع ضمان عادة بما يعادل إيجار 4 أسابيع مع عقد إيجاري. يجب تقديم إيداع الضمان في مؤسسة التنظيم العقاري عند تسجيل عقد إيجاري. علاوة على ذلك، يكون إيداع الضمان قابلاً للاسترداد عندما تخلي العقار بشرط إعادته إلى المالك على نفس الحالة التي دخلت العقار فيها.
بالنسبة للمستأجرين في أبوظبي، يتم الاتفاق بين المستأجر والمالك على إيداع ضمان معقول.
 
-4-
المستأجر يسأل:  كنت أسكن في دبي مارينا ولقد قام المالك السابق مؤخراً ببيع العقار إلى مالك جديد. لم يتم إبلاغي بهذا الأمر وأجبرني المالك الجديد على إخلاء العقار بمذكرة قبلها بمدة شهرين. أخبرت المالك أن القانون ينص على مهلة 12 شهراً ولكنه قام بقطع مرافق الكهرباء والمياه لإجباري على الإخلاء. أسكن حالياً في وسط دبي ـ ما الذي كان يمكنني عمله لحماية نفسي؟
"أنا أعرف حقوقي" يجيب: طبقاً لقانون الإيجارات، من غير المشروع بشدة أن يقوم المالك بقطع مرافق الكهرباء والمياه عن المستأجر خلال فترة الإيجار. أفضل شيء كان يمكنك عمله خلال فترة إيجارك السابقة هو التوجه إلى أقرب مخفر للشرطة لإبلاغهم أن مالك العقار قام بقطع الكهرباء والمياه. وسوف تقوم الشرطة على الفور بإبلاغ المالك بإعادة توصيل الكهرباء والمياه إلى العقار وإلا قد يواجه المالك تهماً جنائية.
 
-5-
المستأجر يسأل: عندما قمت بتجديد الإيجار للسنة الثانية أضاف المؤجر عبارة "غير قابل للتجديد" إلى عقدي. هل يجب أن أقوم بإخلاء السكن عند انتهاء عقدي؟ أم هل سيتمكن من زيادة السعر حسب أسعار السوق الجديدة إذا قمت بتجديد العقد؟ الأسعار حالياً مضاعفة.
"أنا أعرف حقوقي" يجيب: يحاول الكثير من الملاك إدخال عبارة غير قابل للتجديد في عقود الإيجار بما يجبر المستأجرين على الإخلاء في تاريخ إنتهاء عقد الإيجار. ومع ذلك تعتبر مؤسسة التنظيم العقاري هذه العبارة غير قانونية. علاوة على ذلك فإن لجنة تسوية المنازعات الإيجارية أصدرت العديد من القرارات برفض هذه العبارة. وإذا كان المالك يرغب في إخلائك للوحدة المؤجرة فإن الطريقة الوحيدة التي يمكنه اتباعها هي إرسال إشعار صالح بالإخلاء.