لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 1 Mar 2015 08:57 PM

حجم الخط

- Aa +

مجلس الشورى السعودي يطالب وزارة الإسكان بتعجيل إقراض الراغبين في شراء الوحدات السكنية

مجلس الشورى يطالب وزارة الإسكان بتعجيل إقراض المواطنين الراغبين في شراء الوحدات السكنية وفصل قوائم الانتظار على بوابة "إسكان" الإلكترونية 

مجلس الشورى السعودي يطالب وزارة الإسكان بتعجيل إقراض الراغبين في شراء الوحدات السكنية

طالبت لجنة الحج والإسكان في توصياتها المقدمة لمجلس الشورى السعودي من وزارة الإسكان تقديم خططها الزمنية والمكانية والعمرانية لتوفير المنتجات السكنية للمواطنين وإلى فصل قوائم الانتظار على بوابة "إسكان" الإلكترونية بحيث يعجل الإقراض للراغبين في شراء وحدات سكنية من القطاع الخاص ودعم البند المخصص لذلك من المبالغ المعتمدة.

 

وذكرت وسائل إعلام سعودية إن "اللجنة" طالبت وزارة الإسكان بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والجهات المعنية لرفع الكثافات السكانية في المدن الرئيسة التي لا تتوافر فيها أراض مناسبة لمشاريع الإسكان، كما طالبتها بمعالجة النقص في الكوادر البشرية من خلال إشغال الوظائف الشاغرة لديها والتعاون مع القطاع الخاص لتوفير الخبرات التخصصية التي تحتاجها.

 

ويناقش المجلس خلال جلسته العادية الثامنة عشرة التي يعقدها غداً الإثنين تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الإسكان للعام المالي 1434/1435هـ (2014).

 

وكان مجلس الشورى السعودي قد استضاف يوم 22 /3 /1436هـ (13/1/2015) وزير الإسكان شويش الضويحي، استمع فيها المجلس لموجز عن خطط ورؤى الوزارة للمرحلة القادمة، كما أجاب عن أسئلة واستفسارات الأعضاء عما يدخل في اختصاصات وزارة الإسكان.

 

وذكرت "اللجنة" في تقريرها إن المجلس تفاعل مع ملف الإسكان من خلال إصداره 13 قراراً على تقارير الوزارة كانت المحرك الرئيس لعديد من البرامج التي بدأتها الوزارة فعلياً.

 

وتعاني السعودية، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 30 مليوناً، من أزمة إسكان كبيرة، وكان العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد أمر في العام 2011 بتأسيس وزارة للإسكان، وخصص لها 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية خلال خمس سنوات لم ينته إنشاء القسم الأكبر منها لحد الآن.

 

وكانت وزارة الإسكان السعودية أطلقت، في مارس/آذار 2014، بوابة "إسكان" الإلكترونية لجميع المواطنين في كل مناطق المملكة، ودعت الراغبين في الحصول على منتجات الدعم السكني ولا يملكون مسكناً مناسباً إلى التسجيل واستكمال بياناتهم عبر البوابة، وكذلك المتقدمين على صندوق التنمية العقارية بدون شرط الأرض، حيث تحتسب لهم أولوية مقابل عدد سنوات الانتظار.