لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 5 Jun 2015 01:03 AM

حجم الخط

- Aa +

ما هو القرض المعجل من صندوق التنمية العقارية السعودي ؟

صندوق التنمية العقارية يهدف من "القرض المعجل" تسريع عملية الإقراض لمن هم على قائمة الانتظار بشرط الأرض قبل فتح المجال للتقدم دون شرط الأرض عن طريق وزرة الإسكان.

ما هو القرض المعجل من صندوق التنمية العقارية السعودي ؟

أطلق صندوق التنمية العقارية السعودية، أخيراً، برنامج القرض المعجل الذي يُمكِّن من يرغب من المتقدمين على قوائم انتظار القرض من التوجه للبنوك التي سيتفق معها الصندوق للحصول على القرض ويقوم الصندوق بدفع تكلفة القرض إلى البنوك.

 

وبحسب صحيفة "المواطن" السعودية، سيتم قصر برنامج القرض المعجل على قوائم انتظار المتقدمين بشرط الأرض الذين تنطبق عليهم الشروط، إضافة أن البرنامج سيطبق في مرحلته الأولى بمدة سداد تصل إلى عشر سنوات لأصحاب الملاءة المالية على أن يفتح المجال في مرحلة ثانية للاستفادة من سداد يصل إلى 15 سنة.

 

ومن شروط القرض المعجل ألا تكون على المستفيد التزامات مالية، إضافة إلى قدرته على سداد القرض من راتبه على فترة عشر سنوات.

 

وكان مجلس إدارة الصندوق برئاسة عصام بن سعيد وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق، قد وافق، الأربعاء، على إطلاق القرض المعجل، بعد أربع سنوات من دراسته مع المصارف ومؤسسة النقد العربي السعودي؛ حيث يهدف "الصندوق" من هذه الخطوة إلى تسريع عملية الإقراض لمن هم على قائمة الانتظار بشرط الأرض قبل فتح المجال للتقدم دون شرط الأرض عن طريق وزرة الإسكان.

 

وسيتم إقراض المستفيد من أحد المصارف المتفق معها، ويتم سداد القرض على عشر سنوات دون فائدة يتحملها المستفيد، حيث من المقرر أن يتكفل بها "الصندوق".

 

وكان صندوق التنمية العقاري قد أجل إطلاق مشروع "القرض المعجل" الذي كان من المفترض تنفيذه في العام 2012، لحين صدور اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل والرهن العقاري التي ترتبط بشكل مباشر بالبرنامج.