لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 27 Jun 2015 06:01 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: استعادة 8 ملايين متر مربع من لصوص الأراضي في ينبع

لصوص الأراضي في السعودية يستغلون ضعف الرقابة الحكومية ويقومون بالاستيلاء على ملايين المربعات من الأراضي الحكومية في أغلب مدن المملكة.

السعودية: استعادة 8 ملايين متر مربع من لصوص الأراضي في ينبع

استعادت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة أكثر من 8 ملايين متر مربع من لصوص الأراضي خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

 

وتشمل تلك التعديات على أحواش وعقوم ترابية بمساحات شاسعة أغلبها داخل النطاق العمراني لمحافظة ينبع، ومواقع خارج النطاق تابعة لبعض المراكز التابعة للمحافظة.

 

وقال رئيس اللجنة حميد الرفاعي إنه تم أيضاً إزالة عدد كبير من حظائر الأغنام، وتنظيف 15 موقعًا لتشليح السيارات على طريق ينبع النخل.

 

وأضاف "الرفاعي" أن اللجنة ستواصل أعمالها وستزيل أي أحداث أقيمت بطريقة غير نظامية.

 

واستغل الكثيرون ممن باتت الصحافة المحلية تصفهم بـ "لصوص الأراضي" ضعف الرقابة الحكومية وقاموا بالاستيلاء على ملايين المربعات من الأراضي الحكومية في أغلب المدن السعودية. إلا أن السلطات الحكومية بدأت، مؤخراً، في ملاحقتهم قضائياً واستعادة تلك الأراضي التي تصرفوا بمخططاتها وباعوا قسماً منها.

 

وكان تقرير في مطلع ديسمبر/كانون الأول 2014 قد أكد أن أربع جهات حكومية في المملكة بالتعاون فيما بينها استعادت 15 مليون متر مربع من الأراضي الحكومية والتي تمت السيطرة عليها بصكوك وهمية أو التعدي عليها خلال ثلاثة أشهر ماضية في العام 2015.

 

وتعد قلة الأراضي المتاحة للتطوير أحد أهم أسباب أزمة الإسكان المتفاقمة في السعودية، بالإضافة إلى غلاء أسعار العقارات الذي يمثل تهديداً لقدرة الأفراد الشرائية، خاصة في ظل تنامي الطبقة المتوسطة بصورة كبيرة، والنقص الحاد في المعروض من الوحدات السكنية في معظم المدن الرئيسية، ما يضع ضغوطاً كبيرةً على قطاع الإسكان.