لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 22 Jul 2015 03:37 AM

حجم الخط

- Aa +

ما هي المناطق السكنية الأقل سعراً للمتر المربع في السعودية؟

إحصائية رسمية تظهر أقل أسعار الأمتار المربعة للشقق والفلل في السعودية

ما هي المناطق السكنية الأقل سعراً للمتر المربع في السعودية؟

نشرت وزارة العدل السعودية إحصائية حول الأحياء الأقل سعراً للمتر المربع للشقق السكنية في السعودية التي تعاني أزمة إسكان كبيرة.

 

ووفقاً لصحيفة "مكة" السعودية، جاء حي "طيب الاسم" في محافظة خميس مشيط بمنطقة عسير بالمرتبة الأولى في إحصائية وزارة العدل للأحياء بوصول متوسط سعر المتر المربع نحو357 ريالاً، يليه حي المحمدية بمحافظة جازان بـ 416 ريالاً، وثالثاً حي الشماس في مدينة بريدة بمنطقة القصيم بـ678 ريالاً، في حين جاءت أقل عملية صفقات خلال الفترة الماضية بـ10 صفقات في أحياء متفرقة من المملكة.

 

وبحسب الإحصائية، سجل أقل سعر للمتر المربع للفلل بـ964 ريالاً في حي الغروب بالعاصمة الرياض، يليه حي الجزيرة في الرياض بـ 1109 ريالات، وثالثاً حي أخرى بالمجمعة بـ1327 ريالاً، بينما سجلت أحياء الهداء بمدينة الطائف في منطقة مكة المكرمة والسعادة وطويق والغروب بالرياض أقل عدد صفقات بـ12 صفقة خلال عام.

 

ونقلت صحيفة "مكة" اليومية عن "حميد الزهيري" الخبير العقاري في مكة إن ارتفاع أسعار المتر للشقق يكون في المدن الرئيسة مثل الرياض ومكة والمدينة وجدة والمنطقة الشرقية، والتي تحكمها معطيات كثيرة، من أهمها الكثافة السكانية، والحركة الإنشائية الكبيرة.

 

وأضاف أن احتلال أحياء خميس مشيط المرتبة الأولى في الأقل سعراً للمتر، يأتي وفق المعطيات السابقة التي تدل على عدم وجود الكثافة السكانية، كما أن الحركة الإنشائية ليست بالكبيرة.

 

وأشار إلى أن مستقبل الإسكان في السعودية مقبل على متغيرات كبيرة في ظل تحركات وزارة الإسكان في بناء الوحدات السكنية التي أعلنت عنها مسبقاً، مما سيسهم في تحجيم الأسعار وتقلصها خصوصاً في المدن التي تشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعار المتر سواء الشقق السكنية أو الأراضي البيضاء.

 

وتعد كل من مدن الرياض، جدة، المدينة المنورة، الدمام، مكة المكرمة، والخُبر أهم الأسواق السكنية في السعودية التي تعاني من أزمة إسكان كبيرة بسبب نمو سريع للسكان، فيما تعمل وزارة الإسكان منذ العام 2011 على بناء 500 ألف وحدة سكنية في كافة مناطق المملكة لم يتم إنشاء القسم الأكبر منها.

 

سعر المتر بأحياء السعودية

 

الشقق السكنية:

 

- طيب الاسم ـ خميس مشيط: 357 ريالاً.

- المحمدية ـ جازان: 416 ريالاً.

- الشماس ـ بريدة: 678 ريالاً.

 

الفلل السكنية:

 

- الغروب ـ الرياض: 964 ريالاً.

- الجزيرة ـ الرياض: 1109 ريالاً.

- أخرى ـ المجمعة: 1327 ريالاً.