لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 15 Feb 2015 05:33 AM

حجم الخط

- Aa +

صندوق التنمية العقاري السعودي يبدأ بصرف القروض العقارية للشقق الصغيرة

صندوق التنمية العقاري يبدأ في صرف كامل القرض للشقق الصغيرة وكذلك العمل بقرار صرف كامل القرض العقاري للمباني الجاهزة التي سبق أن تم شراؤها.

صندوق التنمية العقاري السعودي يبدأ بصرف القروض العقارية للشقق الصغيرة

يبدأ صندوق التنمية العقاري السعودي اليوم الأحد تفعيل قرار مجلس إدارته بصرف كامل قيمة القرض للمستحقين الراغبين في شراء شقة سكنية جاهزة بمساحة 175 متراً مربعاً في كل من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والدمام والخبر.

 

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن مدير عام الصندوق يوسف الزغيبي تأكيده البدء في صرف كامل القرض للشقق الصغيرة، وكذلك العمل بقرار صرف كامل القرض العقاري للمباني الجاهزة التي سبق أن تم شراؤها بنظام النقد أو التمويل عن طريق المنشآت التمويلية، ويشمل المساكن التي يصل عمرها إلى خمس سنوات.

 

وأصدر الصندوق العقاري، الأسبوع المنصرم، أول الدفعات للمستحقين للعام المالي الجديد بلغت 7323 قرضاً في جميع مدن المملكة، لبناء 8788 وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولوية تقديم القرض، وبلغت قيمة هذه الدفعة 3.661 مليارات ريال.

 

وينتظر أن يبدأ "الصندوق" بتفعيل قرار مجلس الصندوق بعودة تفعيل قروض الاستثمار العقاري للأفراد والمطورين العقاريين، بشرط أن يتم بناء 30 بالمئة من إجمالي الوحدات السكنية بما يتناسب مع قروض الدعم السكني وصندوق التنمية العقارية.

 

وكان الصندوق العقاري قد دعا، قبل حوالي أسبوع، من شملتهم الدفعة إلى ضرورة المراجعة والاستفادة من قروضهم خلال مدة أقصاها عام واحد من تاريخ صدور الموافقة، مبيناً إنه بإمكان من صدرت له الموافقة وهو غير جاهز للاستفادة من القرض خلال المدة المحددة التقدم لفرع أو مكتب الصندوق التابع له القرض وطلب تعليق الموافقة "اختيارياً" وفي هذه الحالة سيكون له أولوية بإصدار الموافقة مرة أخرى عند جاهزيته للاستفادة من القرض.

 

وأكد الصندوق أن من لم يراجع خلال المهلة المحددة لاستلام القرض أو تعليقه سيتم تعليق طلبه وبهذه الحالة سيكون حصوله على القرض بحسب ظروف الصندوق المالية، وقال مدير عام "الصندوق" إن هذا الإجراء يشمل أيضا جميع من صدرت لهم الموافقة قبل تاريخ 25/10/1435هـ، والذين تم منحهم مهلة عام تنتهي في 24/10/1436هـ، مضيفاً أن الصندوق قد اضطر لوقف الموافقات المفتوحة واللجوء إلى تحديد المدة بعام واحد فقط نظراً لما لاحظه من أن هناك زيادة كبيرة في المبالغ المرتبط بها لمواطنين صدرت لهم الموافقة ولم يتقدموا للاستفادة منها مما يعيق إصدار موافقات جديدة، ولأهمية إعطاء الفرصة لمن لديه جاهزية تامة للاستفادة من القرض تم العمل بهذا الإجراء خدمة للصالح العام.