لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 9 Dec 2015 05:09 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية .. "التنمية العقاري" يقترح تغيير آلية سداد القروض لتكون 5000 ريال كحد أعلى

كشفت صحيفة سعودية نقلاً عن مصدر "مطلع" ، عن مقترح بتغيير آلية سداد قروض صندوق التنمية العقاري  حيث تكون 

السعودية .. "التنمية العقاري" يقترح تغيير آلية سداد القروض لتكون 5000 ريال كحد أعلى

كشفت صحيفة سعودية نقلاً عن مصدر "مطلع" ، عن مقترح بتغيير آلية سداد قروض صندوق التنمية العقاري  حيث تكون بنسبة من الدخل في حدود 20 % بحد أدنى 1000 ريـال، وحد أعلى 5000 ريـال.

 

واقترح صندوق التنمية العقاري لحل مشكلة طلبات القروض المتراكمة، من خلال مطالبته بدعم موارده بـ30 مليار ريـال سنويا لإصدار 60 ألف قرض سنوي ولمدة 10 سنوات، تضاف إلى ما يقدمه الصندوق من قروض حاليا ، بحسب صحيفة " المدينة ". 

 

وقال مصدر مسؤول إن الصندوق حسّن آلية تحصيل القروض وتطوير آلية اقتطاع الأقساط الحالة على موظفي الدولة والقطاع الخاص لتكون بشكل استقطاع شهري من الراتب مباشرة.

وأشار إلى أن الصندوق انضم إلى نظام سداد المدفوعات (سداد)، والذي يتيح للمواطنين سداد أقساط قروضهم بسهولة وسرعة، وذلك عبر جميع القنوات المصرفية في مختلف مناطق المملكة سواء عن طريق فروع البنوك المشاركة في النظام، أو باستخدام أجهزة الصراف الآلي أو خدمتي الهاتف والإنترنت المصرفية.

واقترح الصندوق تغيير آلية سداد قروضه، حيث تكون بنسبة من الدخل في حدود 20 % بحد أدنى 1000 ريـال، وحد أعلى 5000 ريـال، وقد تم بحث الاقتراح مع مجلس الشورى وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

كما اقترح الصندوق تشجيع مشاركة القطاع الخاص في التمويل العقاري خصوصا البنوك ، وكذلك توفير برامج ادخار عقارية للمواطنين عن طريق المؤسسات العامة والبنوك وإنشاء قاعدة بيانات موحدة تربط الجهات ذات العلاقة بالصندوق، وأيضا إصدار لائحة خاصة بموظفي الصندوق تدعم خططه الرامية للتطوير واستقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة.