لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 6 Dec 2015 05:15 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: 50% من مساحة الرياض وجدة والدمام أراض بيضاء غير مستغلة

السعودية: 50% من مساحة الرياض وجدة والدمام أراض بيضاء غير مستغلة  

السعودية: 50% من مساحة الرياض وجدة والدمام أراض بيضاء غير مستغلة

قال مسؤول عقاري سعودي إن 50 بالمئة من مساحة الرياض وجدة والدمام أراضٍ بيضاء غير مستغلة.

 

ونقلت صحيفة "المدينة" السعودية عن "عبدالله الأحمري" رئيس لجنة التثمين العقاري في الغرفة التجارية الصناعية في جدة عضو اللجنة العقارية إن فرض رسوم على الأراضي البيضاء سيسهم في تقليص هذه المساحة  في المدن الكبرى.

 

وبالإضافة إلى الرياض، وجدة، والدمام، تعد كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة والخُبر أهم الأسواق السكنية في السعودية التي تعاني من أزمة إسكان كبيرة بسبب عدد من المشكلات أبرزها ارتفاع الإيجارات والمضاربة على الأراضي غير المطورة وطول فترة الحصول على التراخيص إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب.

 

وقال "الأحمري" إنه سيتم حصر الأراضي البيضاء داخل المدينة، وترتيب أولية فرض الرسم وفقًا لموقع الأرض داخل المدينة، وحجم الكثافة السكنية، مطالباً بعدم استثناء بعض الأراضي ذات الرقع البيضاء الكبيرة من الرسوم.

 

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على نظام رسوم الأراضي البيضاء، ووجه وزارة الإسكان بإعداد اللائحة التنفيذية الخاصة بالنظام.

 

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال، وشركات، وأفراد أثرياء، وشخصيات نافذة، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقاً أو لصعوبة تطويرها سريعاً في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

 

وبحسب القانون، فإن الأراضي البيضاء هي كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكن التجاري داخل حدود النطاق العمراني مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية.