لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Aug 2015 08:15 AM

حجم الخط

- Aa +

كم سعودي سيستفيد من سداد 24 مليار ريال قيمة قروض غير محصلة لصندوق التنمية العقارية؟

كم عدد المواطنين السعوديين الذين يمكن أن يستفيدوا من سداد 24 مليار ريال قيمة قروض غير محصلة لصندوق التنمية العقارية؟

كم سعودي سيستفيد من سداد 24 مليار ريال قيمة قروض غير محصلة لصندوق التنمية العقارية؟

أفاد تقرير اليوم الأحد أن المبالغ غير المحصلة لقروض صندوق التنمية العقارية السعودي تجاوزت 24 مليار ريال (6.4 مليار دولار).

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مصدر مطلع إن السبب الرئيسي لعدم تحصيل القروض هو عدم استطاعة بعض المقترضين الوفاء بالتزاماتهم بسبب ظروفهم الاجتماعية، متوقعاً استمرار هذا الوضع لفترات مقبلة.

 

وقال المصدر إن النظام يسمح بإقراض الأشخاص الذين ليس لديهم أي دخل، ما أدى إلى عدم قدرة عدد من المقترضين على إعادة القروض، وبالتالي تأثر رأسمال الصندوق.

 

وأضاف أن الصندوق أكد على وضع مقترحات وسيناريوهات لحل هذه الإشكالية، مثل ربط إخلاء طرف موظفي الجهات الحكومية المتقاعدين بمدى التزامهم بتسديد أقساط قروضهم الحالّة عليهم.

 

وبحسب تقرير حديث لصندوق التنمية العقارية اعترف "الصندوق" بارتفاع أسعار الأراضي بشكل كبير، مبيناً أن أسعار الأراضي السكنية تزيد عن 50 بالمئة من تكلفة السكن، الأمر الذي يؤدي إلى تأثر ملاءة المقترضين المالية ويؤخر استفادتهم من قرض الصندوق، إضافة إلى تأثيره الممتد على جودة ونوعية المساكن.

 

واعتبر "الصندوق" عدم توافر مبالغ دعم محددة لدعم رأس المال على المدى البعيد ليستطيع الصندوق رسم معالم خطته الإقراضية من معوقات عمله في الفترة الماضية، إضافة إلى عدم وجود ذراع استثمارية لدعم رأس مال الصندوق لأن هذا الأمر وفقاً للصندوق يتسبب في تناقص دورة رأس مال الصندوق ومن ثم الضعف التدريجي في عدد القروض المقدمة.

 

وقال التقرير إن الصندوق لا يرتبط مع الجهات ذات العلاقة بأي قاعدة بيانات موحدة، كما لا توجد لائحة خاصة بموظفي الصندوق لاستقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة، مشيراً إلى أن رأس مال الصندوق المصرّح به وصل في نهاية العام المالي 1435 هـ إلى أكثر من 190 مليار فيما كان رأس المال المدفوع في تلك الفترة أكثر من 151 مليار ريال.

 

وأجرت الصحيفة عملية حسابية قالت فيها إن 24 مليار ريال، غير محصلة، في حال تم تقسيمها على 500 ألف ريال قيمة قرض الصندوق ينتج عنها 48 ألف وحدة سكنية، ولو ضربنا 48 ألف وحدة سكنية بمتوسط عدد أفراد الأسرة الواحدة ينتج  240 ألف مواطن من الممكن أن يستفيدوا من القروض المتعثرة في حال تم سدادها.