لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Aug 2015 05:42 AM

حجم الخط

- Aa +

البنوك السعودية تتوقف عن تقديم التمويل العقاري للأفراد

البنوك السعودية توقفت خلال الأسابيع الماضية عن تقديم التمويل العقاري للأفراد بسبب فرض مؤسسة النقد السعودي 30% كدفعة أولى من قيمة العقار.

البنوك السعودية تتوقف عن تقديم التمويل العقاري للأفراد

أفاد تقرير اليوم الثلاثاء أن البنوك السعودية توقفت خلال الأسابيع القليلة الماضية عن تقديم التمويل العقاري للأفراد.

 

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية عن مصدر مصرفي إن هذا يأتي نتيجة لفرض مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) على تقديم المقترض ما نسبته 30 بالمئة كدفعة أولى من قيمة العقار الذي يتم تمويل شرائه من قبل البنك.

 

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي قد بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بتنفيذ اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري الجديد التي تنص على أنه لا يجوز للممول العقاري منح ائتمان بأي صيغة من صيغ التمويل بما يزيد على 70 بالمئة من قيمة المسكن محل عقد التمويل العقاري، في حين يلزم طالب التمويل بدفعة أولى قدرها 30 بالمئة من قيمة القرض مقدماً.

 

وعلى الرغم من أن مؤسسة النقد السعودية نجحت من خلال شرط الـ30 بالمئة في كبح جماح ارتفاع الأسعار في السوق العقارية السعودية، إلا أن هذا الشرط قوبل بعدم القبول لدى أوساط تجار القطاع العقاري، في وقت دعت فيه دراسة حديثة صادرة عن الغرفة التجارية والصناعية في الرياض أمس إلى إعادة النظر في نسبة الـ30 بالمئة.

 

فيما دعت دراسة غرفة الرياض التجارية إلى إعادة النظر في الأنظمة والتشريعات العقارية، وإقرار التشريعات اللازمة لاستقرار السوق العقارية وتعديل اللوائح والقوانين التي تعيق تطويرها، موصية في الوقت ذاته بتفعيل الأنظمة العقارية، خصوصاً نظام التسجيل العيني للعقار، والنظر في نسبة الـ30 بالمئة التي تعتبر شرطًا كدفعة مقدمة للتمويل العقاري من البنوك التجارية في البلاد، مبينة أن هذا الشرط يمثل أحد عوائق تطبيق الرهن العقاري.