لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 11 Aug 2015 06:40 AM

حجم الخط

- Aa +

صندوق التنمية العقارية السعودي: تطبيق القرض المعجل قبل نهاية العام

تطبيق القرض المعجل قبل نهاية العام وملاءة المستفيد مرتبطة بموافقة الممولين

صندوق التنمية العقارية السعودي: تطبيق القرض المعجل قبل نهاية العام

أعلن صندوق التنمية العقارية السعودي أنه سيتم تطبيق القرض المعجل قبل نهاية العام الحالي وأن الجهات التمويلية تقدمت إلى اللجنة بداية الشهر الحالي بعطاءات المنافسة للقرض المعجل بما فيها نسبة الفائدة وأن هذا لا يمنع مشاركة كافة الجهات التمويلية في برنامج القرض المعجل وقال إنه لمس اهتماماً كبيراً من المنشآت التمويلية لطرح المنتج في وقته المحدد.

 

ونقلت صحيفة "المدينة" السعودية عن مدير صندوق التنمية العقارية يوسف الزغيبي إن جميع ممثلي البنوك السعودية حضروا الاجتماع السابق وأبدوا رغبتهم في المشاركة فيه، وهو متاح لجميع البنوك المحلية، نافياً في الوقت نفسه السماح للبنوك الخليجية بالدخول في هذا البرنامج، موضحاً أن البرنامج محصور على البنوك السعودية وشركات التمويل.

 

وتوقع "الزغيبي" أن يتراوح عدد المستفيدين من القرض المعجل ما بين 200 و300 ألف شخص، من خلال الأرقام التي لا تزال تحت مظلة الصندوق وعلى قوائم الانتظار، لافتاً إلى أنه سيتم جدولتهم، منعًا لحدوث تضخم في الأسعار وتجنباً لإرباك السوق العقارية خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن اللجنة التي تعمل على إقرار القرض المعجل رأت أن يَتمَّ المنح على مسارين، المسار الأول تمتد فترة السداد فيه إلى عشرة أعوام، أما المسار الثاني فتمتد فترة سداده إلى 15 عاماً.

 

وربط الملاءة المالية للمستفيد بموافقة الجهات التمويلية وليس الصندوق، موضحاً أن الصندوق سيتكفل بسداد أرباح القروض التي ستُقدم للمواطنين، فيما يتكفل المستفيد بسداد تكلفة القرض الأساسية، وفقاً للأقساط الشهرية المتفق عليها، موضحاً أن القروض المعجلة مؤمنة في حال الوفاة كما قروض البنوك التجارية، إِذْ تسقط مديونية المستفيد للصندوق أو البنوك حال وفاته وهذه من مبادرات الصندوق.

 

وكان مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية قد وافق، مؤخراً، على إطلاق برنامج القرض المعجل، وكان الصندوق قد عقد اجتماعاً مع مديري البنوك وتم تكوين فريق عمل يجمع بين إدارة الصندوق وعدد من البنوك للخروج بالآليات المناسبة لتفعيل هذه المبادرة لتتفق مع أنظمة الصندوق، ومع أنظمة وسياسات البنوك فيما يختص بالتمويل العقاري.

 

وكان "الصندوق" قام بصرف 773 ألف قرض، لبناء 828 ألف وحدة سكنية، بمبلغ 229 مليار ريال وذلك منذ تأسيسه وحتى نهاية العام المالي 1435هـ.

 

وبحسب تقرير صادر عن "الصندوق"، فإن عدد طلبات التمويل المقدمة للصندوق وصلت لنحو 594 ألف طلب، يذكر أن سداد القرض يتم على مدى 25 عاماً، من خلال أقساط شهرية يحل أولها بعد سنة من تاريخ توقيع العقد في حال كان المبنى جاهزاً، أما إذا كان قيد الإنشاء، فيبدأ سداد الأقساط بعد سنتين من التوقيع.