لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 8 Oct 2014 07:06 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: اقتراب انتهاء مهلة محجوزات أرامكو التي تقدر بـ 200 مليون متر مربع

شارفت المهلة التي منحها مجلس الوزراء لشركة أرامكو على الانتهاء فيما يخص قضية محجوزات أرامكو التي تقدر بحوالي 200 مليون متر مربع.

السعودية: اقتراب انتهاء مهلة محجوزات أرامكو التي تقدر بـ 200 مليون متر مربع

تترقب الأوساط العقارية بالمنطقة الشرقية في السعودية نهاية المهلة التي منحها قرار مجلس الوزراء لشركة أرامكو عملاق النفط السعودي لإيجاد حلول لأزمة الأراضي المعروفة بـ "محجوزات أرامكو" والتي تنتهي نهاية العام الحالي ولم يتبق منها إلا 82 يوماً.

 

وقالت صحيفة "الرياض" اليومية إن مساحة محجوزات أرامكو تبلغ قرابة 200 مليون متر مربع تقع في مدن المنطقة الشرقية وتتمركز في غرب مدينة الدمام نسبة كبيرة منها، ويبلغ عدد المساهمين في تلك المخططات أكثر من 12 ألف مساهم، وتم تداولها وبيعها أكثر من مرة خلال 22 عاماً مضت إلا أنه قبل 8 سنوات توقفت استثمارات المساهمين بعد أن صدر قرار مجلس الوزراء في العام 1428 هـ المتضمن أخذ إفادة وزارة البترول والثروة المعدنية بشأن المساهمات وعدم وجودها ضمن مناطق امتيازات أو محجوزات أرامكو.

 

ومحجوزات أرامكو هي عبارة عن مساهمات عقارية قامت بطرحها عدد من الشركات بالمنطقة الشرقية منذ أكثر من 22 عاماً، وتقع نسبة كبيرة منها على طريق الملك فهد "المطار" بالإضافة إلى القطيف والجبيل والخبر ورأس تنورة.

 

وفي يناير/كانون الثاني 2013، قال قاض سعودي إن حجز شركة أرامكو للأراضي يعتبر "ظلم" في ظل ما تشهد المملكة من أزمة إسكان حيث يعد نقص معروض الأراضي أحد أسباب تلك الأزمة، وأكد القاضي بمحكمة الاستئناف أن ما تقوم به "أرامكو" من حجز لمخططات المواطنين في المنطقة الشرقية (الخبر، الدمام، الظهران) يعتبر ظلماً واضحاً من الشركة التي تديرها الدولة، وأن هناك أراضي مملوكة بصكوك شرعية قديمة.

 

يذكر أن أغلب نفط السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم - تستخرجه من المنطقة الشرقية.