لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 12 Oct 2014 06:20 AM

حجم الخط

- Aa +

نظام التمويل العقاري في السعودية يبدأ بالتنفيذ: 70% الحد الأقصى لتمويل المساكن و30% الدفعة الأولى

سوق التمويل العقاري في المملكة يدخل مرحلة جديدة ويبدأ بتطبيق شروط التمويل الجديدة التي تتضمن أن يكون التمويل على 70 بالمئة من قيمة المسكن.

نظام التمويل العقاري في السعودية يبدأ بالتنفيذ: 70% الحد الأقصى لتمويل المساكن و30% الدفعة الأولى

يطبق سوق التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل شروط التمويل العقاري الجديدة التي تتضمن أن يكون التمويل على 70 بالمئة من قيمة المسكن وتكون الدفعة الأولى في التمويل 30 بالمئة من قيمة القرض.

 

وقالت صحيفة "الرياض" اليومية إنه من المتوقع أن تسهم هذه الخطوة في ضعف الطلب على القروض العقارية، نظراً لصعوبة العمل به لدى كثير من المواطنين والأسر السعودية، عطفاً على أسعار المساكن الجاهزة من الفلل والشقق، ومنحت المادة السادسة والثلاثون من نظام مراقبة شركات التمويل الشركات والمؤسسات العاملة التي تزاول نشاط التمويل في المملكة قبل سريان النظام مهلة سنتين لتسوية أوضاعها وفق أحكام النظام الجديد، والتي تنتهي بنهاية دوام السبت 15/1/1436هـ الموافق 8/11/2014.

 

وتتراوح نسبة الدفعة الأولى حالياً التي تطرح ضمن منتجات التمويل التي تطرحها شركات التمويل العقاري والبنوك نسبة بين صفر حتى 10 بالمئة، تبعاً لقيمة القرض والوضع الائتماني للمقترض، ومدة القرض، وهي نسب يرى كثير من العاملين في سوق التمويل أنها تتناسب مع الوضع الائتماني لكثير من طالبي القروض العقارية الراغبين في التملك عن طريق القرض العقاري.

 

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التنفيذي لشركة "أملاك العالمية" عبد الله السديري "نتفهم جيداً الشروط الجديدة التي تضمنتها اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري، ومنها اشتراط دفعة أولى بقيمة 30 بالمئة من إجمالي القرض العقاري، بغرض حماية سوق التمويل العقاري، وتفعيل التصكيك وشراء المحافظ، وخلق سوق ثانوية للأوراق المالية".

 

وأضاف "لكن نعتقد أنه من الصعوبة بمكان لدى كثير من المواطنين العمل بذلك، ودفع 30 بالمئة من قيمة المسكن كدفعة أولى، خاصة إذا علمنا أن متوسط أسعار المساكن في الرياض (مثلاً) يصل إلى 800 ألف ريال، مما يعني أن قيمة الدفعة الأولى تصل إلى حوالي 240 ألف ريال، وهو قيمة بالتأكيد تصعب على كثير من المواطنين الراغبين في التملك".

 

وتعاني السعودية من أزمة إسكان كبيرة، وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمر بتأسيس وزارة للإسكان في مارس/آذار 2011، ورفع قروض صندوق التنمية العقاري إلى 500 ألف ريال من 300 ألف كما أمر بتخصيص 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية خلال خمس سنوات لم ينته إنشاء القسم الأكبر منها.