لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 17 Mar 2014 07:33 AM

حجم الخط

- Aa +

مؤسسة النقد السعودية: 70% الحد الأقصى لتمويل المسكن

مؤسسة النقد السعودي نشرت لوائح تنظيمية لأنظمة التمويل ووضعت حداً أقصى للتمويل العقاري لا يتجاوز 70 بالمئة من قيمة المسكن.

مؤسسة النقد السعودية: 70% الحد الأقصى لتمويل المسكن

أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) أنها نشرت اللوائح التنظيمية لأنظمة التمويل وأصدرت اللائحة التنفيذية لنظام التأجير التمويلي واللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل حيث وضعت اللائحة حداً أقصى للتمويل العقاري لا يتجاوز 70 بالمئة من قيمة المسكن محل عقد التمويل العقاري.

 

وقال فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (المركزي السعودي) في مؤتمر صحفي عقده أمس الأحد بمقر المؤسسة بالرياض إن "ساما" نشرت اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل، وأصدرت اللائحة التنفيذية لنظام التأجير التمويلي، بالتنسيق مع وزارة العدل، واللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل، مبينا أن اللائحة وضعت حداً أقصى للتمويل العقاري لا يتجاوز 70 بالمئة من قيمة المسكن محل عقد التمويل العقاري، فيما وضعت اللائحة إطاراً تنظيمياً لإعادة التمويل العقاري، بما يؤسس لقيام سوق ثانوية تسهم في توفير السيولة اللازمة وتخفض تكلفة التمويل على المستهلك.

 

وأوضح أن اللائحة التنفيذية لنظام الإيجار التمويلي تضمنت "الأحكام المتعلقة بعقود الإيجار التمويلي، وحددت الالتزامات والحقوق الأساسية لكل من المؤجر والمستأجر، ومن ذلك تحديد مقدار حق التملك واستحقاقات كل من المستأجر والمؤجر في حالات فسخ العقد. ونظمت اللائحة عملية تسجيل عقود الإيجار التمويلي وفق أفضل الممارسات في هذا المجال من خلال شركة تؤسس لهذا الغرض".

 

وأضاف إن "اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل، تضمنت الأحكام الإشرافية والرقابية لقطاع التمويل، بما في ذلك متطلبات الترخيص وشروطه وإجراءاته، وقواعد عمل شركات التمويل والمعايير التنظيمية الواجب مراعاتها في ممارسة النشاط، والمتطلبات والمعايير اللازمة لحماية حقوق المستهلك في خدمات التمويل، ومن ذلك تحديد طريقة احتساب معدل النسبة السنوية للتمويل، ووضوح إجراءات ومعايير السداد المبكر".