لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 10 Mar 2014 08:52 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تستثني طلابها المبتعثين من شرط الإقامة للتقديم لبوابة "إسكان"

الرياض تستثني الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة من شرط الإقامة في المملكة خلال التقدم إلى بوابة إسكان الإلكترونية.

السعودية تستثني طلابها المبتعثين من شرط الإقامة للتقديم لبوابة "إسكان"

استثنت السعودية طلابها المبتعثين للدراسة في الخارج من شرط الإقامة للتقدم إلى البوابة الإلكترونية لبرنامج الدعم السكني (إسكان) التي تم إطلاقها مؤخراً.

 

وكانت وزارة الإسكان السعودية أطلقت، يوم الجمعة الماضي، بوابة "إسكان" لجميع المواطنين في كل مناطق المملكة، ودعت الراغبين في الحصول على منتجات الدعم السكني ولا يملكون مسكناً مناسباً إلى التسجيل واستكمال بياناتهم عبر البوابة، وكذلك المتقدمين على صندوق التنمية العقارية بدون شرط الأرض، حيث تحتسب لهم أولوية مقابل عدد سنوات الانتظار.

 

وقالت صحيفة "عكاظ" اليوم الإثنين إن وكيل وزارة الإسكان المشرف العام على الدراسات والتخطيط، المتحدث الرسمي للوزارة محمد الزميع طمأن الطلاب المبتعثين خارج المملكة بأنهم مستثنون من شرط الإقامة، مع تطبيق باقي الشروط المنصوص عليها، للتقدم لحفظ حقهم في الحصول على مسكن.

 

وأضافت أن عملية فرز المتقدمين عبر بوابة "إسكان" تستغرق شهراً للتحقق من البيانات المقدمة من قبل المواطنين، حيث ستقفل البوابة بعد شهرين من التقدم، وأن من يثبت مخالفته لمعلوماته الشخصية الحقيقية، سوف يحال إلى الجهات القضائية لمعاقبته، وإلغاء الطلب الخاص به.

 

وتنص شروط الحصول على الدعم السكني على أن تكون للمتقدم أسرة وأن تكون الأسرة مقيمة في المملكة، وأن يكون عمر المتقدم 25 عاماً وأكثر؛ ولا يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأيّ منهم ذلك خلال السنوات الخمس السابقة لتاريخ تقديم الطلب، وعدم الاستفادة السابقة من برنامج دعم سكني حكومي أو خاص أو مدرجاً فيه إلى جانب استمرارية توافر جميع الشروط من وقت تقديم الطلب إلى حين تخصيص الدعم السكني.

 

وأتاحت البوابة "إسكان" التقديم لكل مواطن (زوج أو أب)، أو من قبل المرأة (زوجة أو أم تعول أبناءها كالأرملة والمطلقة التي مضى على طلاقها سنتان)، أو من إخوة مجتمعين متوفى الوالدين، أو من ينوب عنهم شرعاً.

 

يذكر أن وزارة الإسكان أعلنت في وقت سابق، أن عدد المستحقين للسكن في المملكة من المواطنين والمواطنات يقارب المليوني مستحق، بحسب إحصاءات رسمية.