لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 8 Jun 2014 10:30 AM

حجم الخط

- Aa +

مساهمات متعثرة في منطقة سعودية بقيمة 4 مليارات.. حلها يخفض الأسعار 40%

المساهمات المتعثرة في منطقة سعودية لو حلت ستخفض أسعار العقارات 40 بالمئة.

مساهمات متعثرة في منطقة سعودية بقيمة 4 مليارات.. حلها يخفض الأسعار 40%

قال عقاريون سعوديون إن قيمة المساهمات المتعثرة في منطقة سعودية تبلغ أربعة مليارات ريال وحلُّها سيخفض الأسعار بنسبة 40 بالمئة وطالبوا بحل المساهمات العقارية المتعثرة في وزارة التجارة بالتحرك.

 

ونقلت صحيفة "الشرق" السعودية عن نائب رئيس غرفة الأحساء رئيس اللجنة العقارية خالد بن سعود الصالح إن هناك بعض العوائق التي تقف حائلاً أمام تحركاتنا من بينها وفاة أصحاب بعض المساهمات، وجود بعض القضايا مثل التعديات أو أخطاء في الأوراق الثبوتية، التداخل مع بعض الأملاك الخاصة أو بعض الأراضي الحكومية.

 

وقال "الصالح" إن تلك المساهمات التي تتجاوز استثماراتها أربعة مليارات ريال ستساهم في حل مشكلة نقص الأراضي السكنية في المنطقة في حال إنهاء المشكلات التي عليها وطرحها أمام شركات التطوير العقاري لتطويرها وبيعها على المواطنين سواء كأراضٍ سكنية أو من خلال إنشاء مشاريع سكنية عليها.

 

وأكد العقاري نبيل بن إبراهيم الفوزان عن وجود عدد من المساهمات المتعثرة في منطقة الأحساء منذ حوالي أربعين عاماً من بينها المجيدية، الفيحاء، المنيرة، المشعلية، بناية المحبوب، بالإضافة إلى مساهمتي الشروق والخليج الواقعتين على شاطئ العقير، وأشار إلى وجود تحركات من قبل عدد من ملاك بعض المساهمات لتصفيتها وإعادة حقوق المساهمين، إلا أن الأمر بحاجة إلى دعم من قبل بعض الجهات منها لجنة المساهمات المتعثرة في وزارة التجارة، وإمارة وأمانة الأحساء، والمحكمة وكتابة العدل، لمؤازرة تلك الجهود والمساهمة في إعادة حقوق المساهمين.

 

وقال إن تعثر تلك المساهمات يعود إلى عدة أسباب من بينها وقوع بعض منها خارج النطاق العمراني، وفاة بعض الملاك، طرح أسهم يفوق عددها الأسهم الفعلية للمساهمة كما حدث في بناية المحبوب، موقع بعض المساهمات كمساهمتي الشروق والخليج في العقير اللتين تقعان وسط البحر، وإلغاء الصكوك الخاصة بها من قبل الأمانة بسبب وجود بعض الأخطاء.