لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 26 Jun 2014 07:46 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الإسكان السعودية تعتزم تجهيز 3.75 م2 مربع من الأراضي لتلبية 40% من طلبات المساكن

وزارة الإسكان تجهز 3.75 مليار متر مربع من الأراضي في السعودية خلال الخطة الخمسية.  

وزارة الإسكان السعودية تعتزم تجهيز 3.75 م2 مربع من الأراضي لتلبية 40% من طلبات المساكن

تعتزم وزارة الإسكان السعودية تجهيز حوالي 3.75 مليار متر مربع من الأراضي في مختلف مناطق المملكة خلال الخطة الخمسية العاشرة بهدف تنفيذ وحدات سكنية تكون قادرة على إطفاء 40 بالمئة من حجم الطلب على المساكن.

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن مصادر إن هذا يأتي بعد أن هيأت وزارة الإسكان الكثير من السبل المؤدية إلى تحقيق غايتها في السنوات المقبلة من خلال رفع توصيات إلى الجهات العليا تمهيداً لإقرارها في إطار عمل متواصل يسهم في خفض معدلات الطلب على امتلاك السكن إلى أقل من 10 بالمئة من إجمالي العدد السكاني للمواطنين خلال 10 سنوات.

 

وحول قدرة الوزارة على تنفيذ مثل هذه المشروع الكبير قياسا بحجم إمكاناتها، وبالمقارنة مع ما أنجزته في الفترة الماضية؛ أكد رئيس لجنة التثمين العقارية التابعة لغرفة تجارة وصناعة جدة عبد الله الأحمري إمكانية تنفيذ هذا المشروع لعدة أسباب، وقال إن مسألة تطوير الأراضي وتهيئتها للإسكان متاحة من خلال إسناد المشاريع إلى شركات التطوير العقاري في مختلف مناطق المملكة.

 

وأضاف "الأحمري" إن تخطيط الأراضي البعيدة عن التجمعات السكنية يشكل فراغات تتحول فيما بعد إلى عبء كبير على مزودي الخدمات، وترفع من الكلفة المالية على الدولة خاصة في الأمور المتعلقة بشبكات الكهرباء والمياه.

 

وأوضح أنه عندما يتم إنشاء شبكات الخدمات تكون مبنية على دراسة تفصيلية لحاجة السكان مع إضافة زيادة معينة لمنع الضغط على الشبكة، لكن إذا تم ملء الفراغات بمخططات جديدة تقام بين التجمعات العمرانية، والمخططات البعيدة فإنها تتسبب في تغيير خريطة الخدمات، وترفع من الأعباء المالية على الدولة، وتصرف الجهود في عمليات ترقيعية.

 

وحول احتمالية عجز الوزارة في تحقيق هذا الرقم بعد أن عجزت عن تحقيق أرقام سبق إن أعلنت عنها، قال إنه لا يمكن التنبؤ بما تنوي الوزارة تنفيذه فعلاً، لأن أدواتها في تطور مستمر، وبعض القرارات الصادرة قد تدعمها كثيراً، فمثلاً إقرار فرض الزكاة على الأراضي سيسهم في توفير السيولة الكافية لإيصال جميع الخدمات إلى الأراضي البيضاء ما يجعلها مهيأة لبناء المزيد من المساكن عليها.

 

وتعاني السعودية من أزمة إسكان متفاقمة، وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد أمر بتأسيس وزارة للإسكان في مارس/آذار 2011، ورفع قروض صندوق التنمية العقاري إلى 500 ألف ريال من 300 ألف كما أمر بتخصيص 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية خلال خمس سنوات لم تسلم أياً منها لحد الآن ولم ينته إنشاء القسم الأكبر منها أصلاً.