لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 2 Jun 2014 08:34 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تطلق محاكم عقارية في المدن الرئيسية

وزارة العدل السعودية تطلق محاكم عقارية في المدن الرئيسية بالمملكة التي ينشط فيها الاستثمار العقاري.

السعودية تطلق محاكم عقارية في المدن الرئيسية

بدأت وزارة العدل السعودية، مؤخراً، في تنفيذ مقترح جديد يتضمن استحداث محاكم متخصصة في المجال العقاري تحت مسمى "المحاكم العقارية" والبداية ستكون في المدن السعودية الرئيسية التي ينشط فيها الاستثمار العقاري.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن مصادر مطلعة أن المحاكم ستختص في الفصل في قضايا العقار وشطب الصكوك المزورة، وإثبات التملك واستخراج صكوك الأراضي، والبت في الصكوك المتداخلة وشكاوى الإيجارات.

 

وذكرت المصادر أنه من المتوقع إنشاء هذه المحاكم مطلع العام الهجري المقبل لتحديد وجهة قضائية تنظر في كافة قضايا العقار وتسريع الحكم بها عن طريق قضاة مؤهلين.

 

ونقلت الصحيفة اليومية عن عضو المجلس الاستشاري للمحامين في وزارة العدل الدكتور يوسف عبداللطيف الجبر أن النظام أعطى المجلس الأعلى للقضاء الصلاحية في افتتاح المزيد من المحاكم المتخصصة حسب الحاجة لذلك.

 

وكانت وزارة العدل السعودية قد رصدت ما يقارب 1257 قضية منظورة لدى المحاكم خلال شهر جمادى الأولى في الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام والخبر، تتعلق بقضايا العقار والمقاولات ودعاوى القروض.

 

وتعد كل من مدن الرياض، جدة، المدينة المنورة، الدمام، مكة المكرمة، والخُبر أهم الأسواق السكنية في السعودية التي تعاني من أزمة إسكان كبيرة بسبب نمو سريع للسكان، فيما تعمل وزارة الإسكان منذ العام 2011 على بناء 500 ألف وحدة سكنية في كافة مناطق المملكة.