لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 13 Jun 2014 09:33 AM

حجم الخط

- Aa +

مجلس الشورى السعودي يعتزم إلزام ملاك الأراضي البيضاء داخل المناطق السكنية بسرعة تطويرها

مجلس الشورى السعودي يناقش وضع قيود وروسوم وغرامات مالية على ملاك الأراضي البيضاء داخل المناطق السكنية في المملكة.

مجلس الشورى السعودي يعتزم إلزام ملاك الأراضي البيضاء داخل المناطق السكنية بسرعة تطويرها

يعتزم مجلس الشورى السعودي، خلال جلسته المقبلة يوم الاثنين القادم، مناقشة مقترح بوضع قيود تخطيطية ورسوم وغرامات مالية تلزم ملاك الأراضي البيضاء داخل المناطق السكنية بمختلف مناطق المملكة بسرعة تطويرها.

 

وأوضحت صحيفة "الرياض" أن هذه الخطوة تأتي بناءً على التقرير الذي قدمته لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بالمجلس، وتبنت فيه توصية للعضو محمد النقادي.

 

وأكد "النقادي" على أن الوزارة هي الجهة المختصة بالتخطيط العمراني للمدن والقرى وتحديد استخدامات الأراضي ونظم البناء وتملك الأدوات التنظيمية والتخطيطية التي تساعدها على إيجاد حلول لمشكلة المساحات الواسعة للأراضي البيضاء داخل المناطق الحضرية التي يشكل بقاؤها دون تطوير ضرراً بالغاً على التنمية والإسكان وعبئاً على الخدمات والاقتصاد.

 

وتعد "الأراضي البيضاء" -التي شهدت أسعارها ارتفاعات غير مسبوقة خلال السنوات القليلة الماضية- قضية مثيرة للجدل في السعودية؛ حيث تؤكد وزارة الإسكان -التي أعلنت أكثر من مرة أنها تدرس فرض رسوم على الأراضي البيضاء- أنها تعد أحد أهم أسباب أزمة الإسكان في المملكة في حين لم تُتخذ لحد الآن خطوات عملية لمعالجتها لصالح خطتها في بناء 500 ألف وحدة سكنية لم يتم الانتهاء من أكثرها بعد.