لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 10 Jun 2014 08:01 AM

حجم الخط

- Aa +

شاملاً الأراضي المعدة للبيع.. الشورى السعودي يوافق على جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية

نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية يشمل الأراضي المعدة للبيع بما فيها الأراضي المعدة للتجارة والعقارات الاستثمارية حتى لو كانت مملوكة للأفراد.

 شاملاً الأراضي المعدة للبيع.. الشورى السعودي يوافق على جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية

وافق مجلس الشورى السعودي، في جلسته أمس الإثنين، على مشروع نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية بما فيها الأراضي المعدة للتجارة والعقارات الاستثمارية حتى لو كانت مملوكة للأفراد.

 

ويشمل النظام الأراضي المعدة للبيع بشرط إقرار مالكها أو عرضها للمساهمة بموجب قرائن ظاهرة أو أن تكون مساحتها زائدة بصورة ظاهرة على حاجة المكلف الخاصة وأسرته بحسب العادة الغالبة.

 

وينظم مشروع النظام جني الزكاة من الأنشطة التجارية والمهنية ويخضع له كل من يمارسها في المملكة وصناديق الاستثمار غير المفتوحة، والعقارات المعدة للبيع أو للإيجار بما في ذلك الأراضي الخام والمطورة، ويستثني النظام الجمعيات الخيرية والمؤسسات غير الربحية.

 

واستثنى المشروع الجديد الودائع الخاصة للمواطنين باعتبارها مفسدة ظاهرة لاقتصاد الدولة، وتعد تقييداً لحرية التجارة وحركة الأموال الشخصية، وقال رئيس اللجنة الخاصة في مجلس الشورى سليمان الماجد إن الدول الأخرى تأخذ الضريبة من الدخل ولا تقترب من الودائع الشخصية.