لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 25 Jul 2014 01:36 PM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تطلق خدمة عقارية تسمح للسعوديين بالوصول إلى عقارهم بسعر مناسب

وزارة العدل تطلق خدمة عقارية جديدة تسمح للمواطن السعودي بالوصول إلى عقاره بالسعر المناسب.

الرياض تطلق خدمة عقارية تسمح للسعوديين بالوصول إلى عقارهم بسعر مناسب

تعتزم وزارة العدل السعودية إطلاق خدمة عدلية عقارية جديدة ستخدم المواطن في الوصول إلى عقاره بالسعر المناسب من خلال تشغيل 36 مؤشراً عقارياً في شوال المقبل (أغسطس/آب).

 

ونقلت صحيفة "الحياة" المحلية عن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء محمد العيسى، في تصريح صحافي، مؤخراً، أنه في الوقت الذي يُعدّ النشاط العقاري أحد أهم الأنشطة الاقتصادية وقنوات الاستثمار في السعودية، تسعى الوزارة من خلال خدمة المؤشرات إلى تحقيق عوائد اجتماعية اقتصادية تحقق مكاسب.

 

ولفت "العيسى" إلى تمثل تلك المكاسب في توفير بيانات دقيقة وحديثة لحجم التعاملات والصفقات العقارية وأسعار المتر المربع، بحسب المناطق والمدن والأحياء، وتوفير أسعار بيع حقيقية تفصيلية للعقار، يسترشد بها المواطنون وجهات الاستثمار العقاري في بناء قراراتهم وتعاملاتهم واستثماراتهم العقارية، وتوفير أدوات مهنية للمقيمين والمثمّنين العقاريين، يستطيعون من خلالها استخدام طرق المقارنة بعقارات مشابهة، وتوفير معلومات تفصيلية للجهات المسؤولة عن متابعة التضخم في قطاع العقار أو معالجة الركود في النشاط العقاري.

 

وقالت الصحيفة اليومية إن مستخدم المؤشرات العقارية الـ 36 يلاحظ اعتماد تقسيم عرضها إلى ثلاثة أقسام رئيسة، تتمثل في المناطق، والمدن، والأحياء، إذ يضم قسم رئيس يحوي ثلاثة أقسام فرعية، وهي بحسب الفترات الزمنية (شهري، وربع سنوي، وسنوي).

 

كما يمكن عرض عدد من المؤشرات العقارية التي تعكس التنوع في عرض المعلومات المختلفة للصفقات والمبايعات التي تمت، بحسب تصنيف العقار (سكني أو تجاري) أو حتى نوع العقار (أرض أو عمارة أو فيلا أو شقة أو معرض/ محل، أو مركز تجاري أو قصر أو بيت أو مرفق أو استراحة أو أرض زراعية)، ويمكن معرفة إجمالي أعداد الصفقات والمبايعات في منطقة معينة أو مدينة أو حي بكل يسر وسهولة من خلال أية فترة محددة يتم اختيارها.

 

إضافة إلى معرفة متوسط سعر المتر المربع في حي معين من خلال احتساب إجمالي سعر البيع وقسمته على إجمالي المساحة لجميع التداولات والمبايعات في الحي المختار، وتمنح هذه المؤشرات خاصية مقارنة أسعار العقار بحسب تصنيف العقار أو نوعه، ويمكن مقارنة متوسط سعر المتر المربع في الأحياء بحسب مدينة معينة، فتظهر من خلال هذا المؤشر الأحياء الأكثر ارتفاعاً في أسعار العقار.