لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 13 Jul 2014 06:21 AM

حجم الخط

- Aa +

صندوق التنمية العقاري السعودي يدرس تأجيل سداد قروض ذوي الدخل المتدني

صندوق التنمية العقاري: تأجيل سداد قروض ذوي الدخل المتدني بسبب ارتفاع أسعار الأراضي.

صندوق التنمية العقاري السعودي يدرس تأجيل سداد قروض ذوي الدخل المتدني

يدرس صندوق التنمية العقاري في السعودية تأجيل سداد قروض المواطنين ذوي الدخل المتدني بسبب ارتفاع أسعار الأراضي بالمملكة التي تعاني من أزمة إسكان أبرز أسبابها ارتفاع أسعار العقارات.

 

ونقلت صحيفة "الجزيرة" السعودية عن مصدر مطلع في صندوق التنمية العقاري أن الصندوق يدرس تأجيل سداد قروض المواطنين ذوي الدخل المتدني، مع تطبيق التمويل الإضافي، حتى يتمكن من تسديده، من أجل تقليل الأعباء المالية على المواطنين.

 

وقال المصدر إن برنامج "ضامن"، الذي تم تطبيقه، قد ساعد نحو 10 آلاف شخص في حل أزمتهم الإسكانية التي يعانون منها من خلال مساعدتهم في شراء منازل جاهزة بالتعاون مع بعض المصارف والمنشآت التمويلية، مبينا أن صندوق التنمية العقاري يدرس حالياً زيادة عدد هذه التطبيقات للقرض الإضافي إلى ستة تطبيقات جديدة، تعطي خيارات أوسع للمستفيدين من المواطنين، لافتاً إلى أن لكل منتج يعلن عنه الصندوق لجنة خاصة تضم ممثلًا للصندوق واثنين من المنشآت التمويلية المحلية.

 

ونقلت صحيفة "الجزيرة" اليومية عن مدير عام صندوق التنمية العقاري المكلف يوسف الزغيبي إن ارتفاع عدد القروض التي لم يأت أصحابها لتسلُّمها تعود إلى ارتفاع أسعار الأراضي، مما زاد من إحجامهم عن البناء.

 

وتحدث "الزغيبي" عن عدم مقدرة أكثر من 115 ألف مواطن مراجعة الصندوق لتسلم قروضهم بسبب عدم امتلاكهم أراضي سكنية أو عدم مقدرتهم على شراء وحدة سكنية، ما دفع الصندوق للبحث عن حلول تساعد في التيسير على المواطنين ليستفيدوا من قروضهم.

 

وقال إن "الصندوق" أوجد عدداً من البرامج التي من المتوقع أن تقلل من عدد المواطنين الذين لم يستلموا قروضهم لعل أبرزها هو الضامن والقرض الإضافي الذي وقع مع 15 منشأة تمويلية، وهناك برنامج القرض المعجل الذي يدرس حالياً من أجل صرفه لأصحاب الملاءة المالية العالية لتوفير سكن لهم، وسيكون من الخزانة العامة للدولة وليس من رأسمال الصندوق بشكل مباشر، وذلك لضمان عدم تأثير ذلك بشكل سلبي في المقترضين الذين في قوائم الانتظار.

 

وأضاف أن ميزة هذا البرنامج، الذي يدرس حالياً وينتظر إطلاقه قريباً، أنه ليس من رأسمال الصندوق، ويعد رافداً إضافياً، يقلل من الانتظار لأنه مخصص لأصحاب الملاءة المالية العالية المسجلين في قائمة الانتظار، على الرغم من وضعهم المالي الذي يساعدهم على الاقتراض بواسطة الصندوق لفترة لا تزيد على 10 سنوات.

 

وتعاني السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام بالعالم- من أزمة إسكان متفاقمة ابرز أسبابها النقص الشديد في المعروض والزيادة المستمرة في أسعار الإيجارات والمضاربة على الأراضي غير المطورة وطول فترة الحصول على التراخيص إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب.

 

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد أمر بتأسيس وزارة للإسكان في مارس/آذار 2011، ورفع قروض صندوق التنمية العقاري إلى 500 ألف ريال من 300 ألف كما أمر بتخصيص 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية خلال خمس سنوات.