لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 1 Jul 2014 06:58 AM

حجم الخط

- Aa +

دبي الأولى إقليمياً في المساحات المكتبية و23 عالمياً

تصدرت دبي أسواق المساحات المكتبية في الشرق الأوسط، وتربعت في المرتبة 23 عالمياً، وفقاً لاستبيان تكاليف إيجارات المساحات المكتبية الرئيسية العالمي   

دبي الأولى إقليمياً في المساحات المكتبية و23 عالمياً
بلغت التكلفة الإجمالية لإيجارات المساحات المكتبية الرئيسية في مركز دبي المالي العالمي 92.56 دولاراً للقدم المربع سنوياً

تصدرت دبي أسواق المساحات المكتبية في الشرق الأوسط، وتربعت في المرتبة 23 عالمياً، وفقاً لاستبيان تكاليف إيجارات المساحات المكتبية الرئيسية العالمي الذي تصدره بشكل نصف سنوي "سي بي آر إي" للدراسات والاستشارات. وبلغت التكلفة الإجمالية لإيجارات المساحات المكتبية الرئيسية في دبي (مركز دبي المالي العالمي على سبيل المثال) قيمة 92.56 دولاراً للقدم المربع سنوياً، وذلك وفقاً لتقييمات الربع الأول 2014 حسب ما جاء في صحيفة البيان الإقتصادي.

وقال مات غرين، رئيس دراسات واستشارات الإمارات في سي بي آر إي الشرق الأوسط: تستمر دبي في احتلال موقع متقدم كوجهة مفضلة للمستثمرين العالميين الذين يتطلعون للدخول إلى المنطقة. ويمكن القول إن البنى الأساسية للسوق اليوم أفضل مما كانت عليه عام 2008، خصوصاً مع وجود طلب واسع على الاستئجار، ومع حجم أصغر من المشاريع قيد الإنجاز، وتشريعات أكثر صرامة في القطاع، إلى جانب الوضع الأفضل للاقتصاد العالمي.

ويتوقع خلال الأشهر الـ 12 القادمة أن يزداد الطلب على المساحات المكتبية عالية الجودة، مع انتقال العديد من الشركات من مكاتبها القديمة إلى مكاتب جديدة تقدم جودة أفضل. ومع النقص الواضح في المكاتب ذات الجودة العالية في مناطق الأعمال الرئيسية، شهدت الإيجارات ارتفاعاً تدريجياً يتوقع أن يستمر بالتوازي مع رغبة المالكين في تحقيق عوائد أعلى من المساحات المتبقية مع اقتراب نسبة الإشغال من مستوى الإشباع. وتتوقع سي بي آر إي استمرار الطلب العالي على المساحات المكتبية خلال عام 2014 في المناطق الرئيسية في المدينة، مثل وسط مدينة دبي ومركز دبي المالي العالمي وتيكوم.

ويشير الاستبيان الذي أصدرته سي بي آر إي إلى احتفاظ مقاطعة "ويست إند" في لندن بالمرتبة الأولى عالمياً من حيث تكاليف إيجارات المساحات المكتبية، إلا أن آسيا استمرت في احتلال مواقع هامة في هذا القطاع، حيث احتلت ثلاث مراتب من بين المراتب الخمس الأولى عالمياً بين أعلى إيجارات المساحات المكتبية. وقد كشفت الدراسة أيضاً عن أن الأميركتين تشهدان أسرع نسبة زيادة في قيمة الإيجارات، بالتزامن مع تحسن البنى الأساسية بشكل ملحوظ. وجاء مركز مدينة هونغ كونغ في المرتبة الثانية مع 242 دولاراً للقدم المربع سنوياً، يليها الشارع المالي في بكين مع 194 دولاراً للقدم المربع سنوياً، ثم موسكو مع 165 دولاراً للقدم المربع سنوياً.

وارتفع متوسط إيجارات المكاتب الرئيسية عالمياً بنسبة 2.3% مقارنة بالعام السابق، بينما بلغت نسبة الزيادة أعلى معدل في الأميركتين (3.3%) ثم آسيا المحيط الهادئ (2.9%). وفي الوقت عينه، لم تشهد منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أي زيادة على قيمة الإيجارات، حتى إن القيمة انخفضت بنسبة بسيطة هي 0.1% مقارنة بالعام السابق.

وقال ريتشارد هولبيرتون، المدير الأعلى لدراسات منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: تتمتع منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بمزايا فريدة تجعل منها منقطة مثيرة للاهتمام. فقد ضمت هذه المنطقة أربعاً من أغلى عشر مناطق في العالم في قيمة إيجارات المساحات المكتبية الرئيسية، إلى جانب اثنين من أسرع خمس أسواق نمواً. ومع ذلك، تضم المنطقة أيضاً ثلاثة من الأسواق الخمسة التي شهدت أعلى نسبة تراجع عالمياً. يظهر هذا أن أسواق منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا تتميز بالتنوع، وهو ما يعكس الإيقاع المتفاوت للتعافي من أزمة الدين الأوروبية التي أصابت الأسواق خلال الأعوام الستة الماضية.