لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 17 Feb 2014 09:35 AM

حجم الخط

- Aa +

أستثناء السعوديات العازبات من شرط العمر في برنامج الدعم السكني

السعوديات غير المتزوجات (25 عاماً وما فوق) استثنين من شرط العمر في حال تقدمن لبرنامج الدعم السكني الحكومي.

أستثناء السعوديات العازبات من شرط العمر في برنامج الدعم السكني

أفاد مسؤول سعودي أن العوانس السعوديات يستثنين من شرط العمر في حال تقدمن لبرنامج الدعم السكني الحكومي في المملكة العربية السعودية التي تعاني من أزمة إسكان.

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن المتحدث باسم وزارة الإسكان السعودية محمد الزميع أن المنح التي أعلنت قبل سبعة أعوام للسعوديات ممن تجاوزت أعمارهن الـ 25 ولم يتزوجن بعد، إضافة إلى من بلغن سن الـ40 حسب النظام سابقاً، قد يتم ضمهن مع أسرهن حسب الأنظمة.

 

وحول تعديل شروط عمر العوانس، قال المتحدث "إن من أهم ركائز برنامج (إسكان) هو تقديم الدعم السكني للأسرة السعودية وبالتالي يحق للمسؤول عنها تقديم طلب الدعم سواء كان رجلاً أو امرأة، وقد تمت الاستعانة ببيوت خبرة عالمية ومحلية ودراسات مستوفاة لتركيبة وواقع المجتمع السعودي الاجتماعي والسكني".

 

وأضاف إن "النساء اللاتي لم يتزوجن بغض النظر عن سنّهن يعتبرن من أفراد الأسرة ويتقدم المسؤول عن الأسرة بطلب الدعم السكني، للحصول على الدعم السكني سواء كان وحدة سكنية جاهزة أو أرضاً مطورة أو قرضاً، على بوابة "إسكان" التي خصصتها وزارة الإسكان لاستقبال طلبات الدعم السكني"، موضحاً أنه ستطبق عليهم شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية الجديدة.

 

وقال إن المرأة تستثنى من شرط العمر في حال تقديمها عن أسرتها مع اشتراط توافر صك إعالة بما يثبت إعالتها لأبنائها، وفي حال المطلقة يشترط أن يكون قد مضى على فترة طلاقها سنتان فأكثر وأن تكون تُعيل أبناءها حسب ما نصّ عليه تنظيم الدعم السكني.

 

ورداً على المخاوف من استبعاد النساء المتقدمات بناءً على الشروط الجديدة، خاصة اللاتي قرب حصولهن على القروض بعد انتظارهن، قال "الزميع" إن المتقدمات على صندوق التنمية العقارية بشرط الأرض قبل تاريخ 23 /7/ 1431 هـ، لهن الخيار في الاستمرار في الصندوق أو الانتقال إلى برنامج "إسكان" والاستفادة من المنتجات السكنية المتوافرة في حال انطبقت عليهن شروط الاستحقاق الجديدة مع مراعاة أسبقية التقديم.

 

وأضاف "أما المتقدمات دون شرط الأرض من تاريخ 23 /7/ 1431 هـ، فيتعين عليهن التقديم على برنامج الدعم السكني من خلال بوابة (إسكان) وتحديث واستكمال بياناتهن وستطبق عليهن آلية الاستحقاق الجديدة، ولا يشترط وجود أرض للتقديم على برنامج (إسكان)".

 

ومن المقرر أن يبدأ التقديم على بوابة إسكان www.eskan.gov.sa في مارس/آذار القادم. ويبدأ العمل على التحقق من البيانات في شهر رجب القادم (1/5/2014)، وسيتم إرسال رسائل نصية للمتقدمين خلال شوال المقبل (1/8/2014). ويتم اقتطاع 25 بالمئة من قيمة القرض أو قيمة الوحدة السكنية، من راتب المتقدم شهرياً.

 

وحددت الوزارة أسعار قيمة الوحدة السكنية -ضمن المشاريع التي تشيدها- بـ 500 ألف ريال، في حين ترواحت قيمة الأراضي -ضمن مشاريع أرض وقرض- بين 50 -150 ألف وفق ثلاثة مستويات؛ الأول 75 ألفاً و100 ألف و150 ألف ريال للأرض السكنية البالغة مساحتها على التوالي 350 و375 و400 ألف م2، القسم الثاني 100 ألف و125 ألف ريال للأرض السكنية على مساحة 400 و500 م2، والقسم الثالث 50 ألف ريال للأرض البالغة مساحتها 500 م2.