لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 7 Dec 2014 08:59 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: جهات مجهولة تدفع 300 مليون ريال لاستئجار صكوك مليارية

جهات مجهولة في السعودية تدفع 300 مليون ريال لاستئجار أراض قيمتها تتجاوز المليار ريال وما فوق.

السعودية: جهات مجهولة تدفع 300 مليون ريال لاستئجار صكوك مليارية

أفادت صحيفة سعودية اليوم الأحد أن جهات مجهولة دفعت 300 مليون ريال (حوالي 80 مليون دولار) لاستئجار صكوك أراضٍ قيمتها تتجاوز المليار ريال.

 

وقالت صحيفة "عكاظ" اليومية إن جهات مجهولة بدأت في طلب صكوك إلكترونية لأراض داخل نطاقات عمرانية ومحاذية للمدن، مشترطة أن يصل السعر المدون في الصك إلى مليار ريال فأكثر، وعليها رفع مساحي من أجل تنفيذ عقد إيجار مدته لا تزيد عن 12 شهرا فقط على أن يستلم المالك من قيمة سعر الصك 20 بالمئة أي ما يقارب من 200 مليون ريال، فيما يحصل السعاة على 10 بالمئة بما يعادل 100 مليون ريال.

 

وتساءل المستثمرون عن هوية مثل هذه الاستثمارات القادرة على تغطية 300 مليون ريال، وتحقيق الأرباح بعقد إيجار مدته عام واحد فقط.

 

فيما اعتبر مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة السعودية، بحسب الصحيفة، أن مثل هذا النشاط يدخل في إطار إعلانات وصفها بـ "المضللة" تستوجب إشعار الجهات المختصة بها لمتابعتها ومعرفة القائمين وراءها، كونها قادرة على توجيه السوق إلى توفير العديد من الصكوك بأسعار مليارية تفوق قيمتها الحقيقية؛ ما يؤثر سلباً على نتائج الدراسات الخاصة التي يجري العمل عليها حالياً لحصر حجم السيولة الموجودة في القطاع؛ الأمر الذي يلقي بظلاله على النتائج التي قد تؤثر في القرارات المتخذة بشأنها.

 

يذكر أن قلة الأراضي المتاحة للتطوير تعد أحد أهم أسباب أزمة الإسكان المتفاقمة في السعودية، بالإضافة إلى غلاء أسعار العقارات الذي يمثل تهديداً لقدرة الأفراد الشرائية، خاصة في ظل تنامي الطبقة المتوسطة بصورة كبيرة، والنقص الحاد في المعروض من الوحدات السكنية في معظم المدن الرئيسية، ما يضع ضغوطاً كبيرةً على قطاع الإسكان.