لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 10 Dec 2014 07:30 AM

حجم الخط

- Aa +

مجلس الشورى السعودي يطالب وزارة المالية بـ 38 مليار لصندوق التنمية العقاري

مجلس الشورى يعفي العاجزين عن سداد مستحقات قروض صندوق التنمية العقاري ويطالب وزارة المالية بمبلغ 38 مليار ريال ليتسنى له إقراض عدد أكبر من المواطنين.

مجلس الشورى السعودي يطالب وزارة المالية بـ 38 مليار لصندوق التنمية العقاري

طالب مجلس الشورى السعودي وزارة المالية بسرعة سداد مبلغ 38.98 مليار ريال لصندوق التنمية العقارية وهي فرق رأس المال المصرح به والمدفوع للصندوق ليتسنى له إقراض عدد كبير من المواطنين والتخفيف من قائمة الانتظار حيث بلغ رأس المال المدفوع في نهاية العام المالي 1434/1435 هـ مبلغ 151.915 مليار ريال بينما المصرح كان 190.898 مليار ريال.

 

وشدد المجلس في قراره، الإثنين الماضي، على وضع ضوابط لإعفاء المقترضين الذين يثبت عجزهم عن سداد مستحقاتهم من خلال تنسيق بين "الصندوق" وزارتي المالية والشؤون الاجتماعية، وتعويض الصندوق عن هذه المبالغ حتى يستطيع الاستمرار في ممارسة مهامه، في محاولة من مجلس الشورى لمعالجة معاناة "الصندوق" المستمرة من ضعف تحصيل القروض مستحقة السداد حيث تجاوزت المبالغ غير المحصلة 24 مليار ريال بسبب عدم استطاعة بعض المقترضين للسداد لظروف اجتماعية.

 

وفي مواكبة للمستجدات في سوق البناء ومراعاة تكاليفه، دعا مجلس الشورى إلى إعادة النظر في نسبة الدفعات مقارنة بالمنجز في المبنى وبما يؤدي إلى زيادة الدفعة الأولى للمقترض، وطالب في قراره بسرعة تطوير نظام صندوق التنمية العقاري ليصبح مؤسسة تمويلية قادرة على تقديم الأدوات المالية التي تلبي احتياجات المواطن بصيغة أكثر مرونة وحداثة.

 

وكان مجلس إدارة صندوق التنمية العقاري قد وافق الشهر الماضي على زيادة عدد دفعات القرض للمبنى تحت الإنشاء إلى ست دفعات بدلاً من أربع وذلك للتسهيل على المواطنين السعوديين الذين يعانون من أزمة إسكان في أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.