لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 1 Dec 2014 11:41 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الإسكان السعودية تستبعد المطلقين من استحقاق السكن حتى بعد إعلان القائمة

وزارة الإسكان تستبعد المُطلقين من قائمة مستحقي برامج الدعم السكني حتى بعد إعلان قائمة المستحقين.

وزارة الإسكان السعودية تستبعد المطلقين من استحقاق السكن حتى بعد إعلان القائمة

تعتزم وزارة الإسكان السعودية استبعاد الأشخاص المُطلقين من قائمة مستحقي برامج الدعم السكني حتى بعد إعلان قائمة المستحقين.

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الإسكان إن الأشخاص المتزوجين المستحقين لبرامج الدعم السكني وتم إشعارهم بأحقيتهم في الحصول على المُنتجات السكنية سيتم استبعادهم من قائمة المستحقين بعد إقدامهم على الطلاق، حيث إنهم في هذا الوضع الجديد لا يمثلون أسرة بل أفراداً.

 

واستثنى المسؤول من يوجد لديه أطفال من المُطلقين، حيث ستبقى فرصة حصول الأب دون الأم أو العكس قائمة، بحسب قيام أي منهما بإعالة الأبناء.

 

وكان وزير الإسكان شويش الضويحي قد أكد في وقت سابق أن مشروع إسكان المخصص لمنح المواطنين السعوديين سكناً، لا يمنح المطلّقات والأرامل وحدات سكنية إلا بوجود صك إعالة لأسرهن، منوهاً إلى أهمية امتلاك المطلقات والأرامل صك إعالة لأطفالهن.

 

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت يوم 6 يناير/كانون الثاني 2014، عن آلية الاستحقاق والأولوية لتنظيم الدعم السكني "إسكان"، التي أقرها مجلس الوزراء.

 

وكشفت الوزارة حينها عن حزمة من الشروط، جاء من ضمنها أن يقدم الطلب من الرجل (زوج أو أب)، أو من قبل المرأة (زوجة أو أم تعول أبناءها كالأرملة والمطلقة التي مضى على طلاقها سنتان)، أو من إخوة مجتمعين متوفى الوالدين، أو من ينوب عنهم شرعاً، كما يشترط استمرارية توافر جميع الشروط المشار إليها من وقت تقديم الطلب وإلى حين تخصيص الدعم السكني، وبالتالي إذا كانت الأسرة مستوفاة لجميع الشروط عند تقديم الطلب هذا لا يعني بالضرورة حصولها على الدعم السكني؛ إذ يلزم استمرار توافر الشروط فيها إلى حين تخصيص الدعم السكني لها.

 

كما تضمنت حزمة الشروط لقبول طلب الاستحقاق "أن يكون الدعم موجهاً لأسرة مكونة من إحدى المجموعات التالية: أسرة مكونة من زوج وزوجة، زوج وزوجة وولد أو أكثر، أب وولد أو أكثر، أم وولد أو أكثر، اثنان أو أكثر من الإخوة في حال وفاة الوالدين، متقدم واحد أو أكثر من الإخوة في حال كون الأم غير سعودية والأب متوفى؛ أو كانت العائل الوحيد لهم"، كما اشترط التنظيم أن يكون المتقدم عن الأسرة سعودي الجنسية، وأن تكون الأسرة مقيمة في السعودية، وأن يكون عمر المتقدم 25 سنة فأكثر، ولا يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأيّ منهم ذلك خلال الخمس سنوات السابقة لتاريخ تقديم الطلب، وألا يكون قد سبق لأحد أفراد الأسرة تملك مسكن ضمن برنامج دعم سكني حكومي أو خاص أو مدرج فيه.