لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 29 Sep 2013 10:37 AM

حجم الخط

- Aa +

دبي: مضاعفة رسوم نقل ملكية العقارات من الأسبوع القادم

سيدخل قرار مضاعفة رسوم نقل ملكية العقارات في دبي، حيز التنفيذ اعتبارا من يوم الأحد القادم، وقد أورد موقع أريبيان بزنس يوم الخميس الماضي نية دائرة الأراضي والأملاك في دبي مضاعفة رسوم نقل ملكية العقارات.

دبي: مضاعفة رسوم نقل ملكية العقارات من الأسبوع القادم
للتوضيح فقط

سيدخل قرار مضاعفة رسوم نقل ملكية العقارات في دبي، حيز التنفيذ اعتبارا من يوم الأحد القادم، وقدأورد موقع أريبيان بزنس يوم الخميس الماضي نية دائرة الأراضي والأملاك في دبي مضاعفة رسوم نقل ملكية العقارات ، وستزيد الرسوم من 2% إلى 4% من سعر بيع كل العقارات، عدا أول عملية بيع من الشركة المطورة والتي ستبقى بمعدل 2%.ويعتقد أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من الأسبوع القادم، الأمر الذي تم تأكيدهعلى أن يبدأ العمل به يوم الأحد.

ويرجح أن تؤدي سرعة العمل بالقرار إلى التأثير على بعض الصفقات التي قد تتعرض للتراجع بسبب ارتباطها بالرهن الخاص بتمويل الصفقات التي أصبحت مرشحة للزيادة الكبيرة في قيمتها النهائية بسبب الرسوم الجديدة التي ستحدث جدالا بين المشتري والبائع حول أحقية طرف منهما لدفع الرسوم الجديدة.

  

وينص القانون أن يسدد طرفي عملية الشراء مناصفة رسوم تقل ملكية العقار لكن متحدثين من قطاع العقارات أشاروا أن المشتري هو من يدفع عادة كل الرسوم. وستؤدي الزيادة إلى رفع رسوم شراء شقة سعرها مليوني درهم من 40 ألف إلى 80 ألف درهم.  

 

 ويتوجب تسديد الرسوم نقدا ولا يمكن ضمها لمبلغ الرهن. ويراد أن يخفف القرار من حدة المضاربات التي تؤدي إلى عمليات بيع عقارات على المخطط عدة مرات من قبل المضاربين لكنه قد يؤثر على المستخدم النهائي، مما قد يجعل بعض المشترين يترددون في البيع ليبقون فترات أطول. وبالنظر إلى قيمة العقارات التي تم تداولها منذ مطلع العام وحتى شهر يوليو والتي بلغت قرابة 6 مليارات دولار حسب دائرة الأراضي فإن هذه الرسوم ستعزز العوائد الحكومية.

كورتني ترينويذ