لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 7 May 2013 09:06 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الإسكان السعودية: العاصمة تقترب من الانتهاء من مشروع سكني يوفر 7 آلاف منزل

قال وزير الإسكان السعودي أن المملكة العربية السعودية اقتربت من "الانتهاء من أحد المشاريع السكانية في الرياض لتوفير 7 آلاف وحدة سكنية".  

وزارة الإسكان السعودية: العاصمة تقترب من الانتهاء من مشروع سكني يوفر 7 آلاف منزل
وزارة الإسكان السعودية: الرياض تقترب من الانتهاء من مشروع سكني يوفر 7 آلاف منزل.

قال وزير الإسكان السعودي شويش الضويحي خلال مؤتمر اليورمني اليوم الثلاثاء إن المملكة العربية السعودية التي تعاني نقصاً في المعروض السكني اقتربت من "الانتهاء من أحد المشاريع السكانية في الرياض لتوفير 7 آلاف وحدة سكنية".

 

وفي خطوة تهدف للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكني لاسيما لذوي الدخل المنخفض في البلاد التي يعيش فيها نحو 29 مليون نسمة، أعلن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في 2011 عن تخصيص 250 مليار ريال (67 مليار دولار) لبناء 500 ألف وحدة سكنية للمواطنين خلال عدة سنوات.

 

وقال شويش الضويحي إن وزارة الإسكان "تدرس العديد من المحفزات لمشاركة القطاع الخاص في مشروعات الإسكان".

 

وأضاف إن الحوافز تشمل "عقود امتياز ومشاريع مشتركة وعقود بناء وتشغيل ونقل ملكية".

 

وتعاني سوق الإسكان في السعودية من عدد من المشاكل أبرزها النقص الشديد في المعروض، والزيادة المستمرة في أسعار الإيجارات، والمضاربة على الأراضي غير المطورة، وطول فترة الحصول على التراخيص إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب.

 

ويمكن بسهولة لأي شخص يقوم بجولة سريعة بالسيارة في شوارع الرياض المزدحمة أن يرى مساحات شاسعة من "الأراضي البيضاء" وهي الأراضي غير المطورة في أماكن سكنية جذابة مما يوضح تأثير المضاربات على سوق يعاني بالفعل من شح المعروض.