لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 16 May 2013 07:08 AM

حجم الخط

- Aa +

مصر تتوصل لتسوية مع شركة داماك الإماراتية

توصلت مصر لتسوية لنزاعات مع شركة داماك العقارية الإماراتية بشأن مشروعات ترجع إلى عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك وهو اتفاق تأمل الحكومة بأن يشيع جواً من الطمأنينة لدى المستثمرين المحتملين.

مصر تتوصل لتسوية مع شركة داماك الإماراتية
أقامت "داماك" قضية تحكيم دولي ضد مصر بشأن إدانة رئيس مجلس إدارتها ومالكها فيما يتصل بصفقة أرض في خليج جمشة.

قالت مصر يوم أمس الأربعاء إنها توصلت لتسوية لنزاعات مع شركة داماك العقارية الإماراتية بشأن مشروعات ترجع إلى عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك وهو اتفاق تأمل الحكومة بأن يشيع جواً من الطمأنينة لدى المستثمرين المحتملين.

 

وقالت الحكومة إن التسوية تشمل ثلاثة نزاعات يتعلق إثنان منها بمشروعات سكنية بالقرب من القاهرة، بينما يتعلق الثالث بقطعة أرض على البحر الأحمر. وأضافت إن الاتفاق يعني أن داماك ستسحب قضية إقامتها ضد مصر أمام المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار في واشنطن.

 

وقالت الحكومة إن التسوية ستجنب مصر مخاطر التحكيم الدولي، وتصون صورتها في الخارج، وتطمئن المستثمرين القلقين من استمرار حالة عدم اليقين السياسي.

 

ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من "داماك".

 

وأقامت "داماك" قضية تحكيم دولي ضد مصر في 2011 بشأن إدانة رئيس مجلس إدارتها ومالكها حسين سجواني فيما يتصل بصفقة أرض في خليج جمشة على البحر الأحمر في 2006.

 

واكتسبت بضع قضايا تتهم حكومة مبارك ببيع أراض بأسعار زهيدة قوة دافعة منذ الإطاحة به في فبراير/شباط 2011.

 

وأدين "سجواني" غيابياً في 2011 وحكم عليه بالسجن خمس سنوات. وتضمنت القضية أيضاً حكماً بالسجن خمس سنوات على زهير جرانة وزير السياحة الأسبق بتهمة تبديد المال العام من خلال بيع الأرض بسعر زهيد.

 

وبمقتضى التسوية التي أعلنت يوم أمس الأربعاء، فإن ملكية الأرض ستعاد إلى الدولة.