لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 Jan 2013 02:15 AM

حجم الخط

- Aa +

التجارة السعودية ترفض تقييم عقار ثُمِّن بأعلى من قيمته بـ 135 مليوناً

رفضت وزارة التجارة تثمين عقار كان معداً للبيع على الخريطة، بعد اكتشافها أن التثمين غير عادل، حيث رفع تقييم العقار بأعلى من قيمته بـ135 مليونا.

التجارة السعودية  ترفض تقييم عقار ثُمِّن بأعلى من قيمته بـ 135 مليوناً

رفضت وزارة التجارة تثمين عقار كان معداً للبيع على الخريطة، بعد اكتشافها أن التثمين غير عادل، وأن هناك مبالغة في قيمته من قبل اللجنة التي قامت بتقييمه لصالح المطور العقاري.

والعقار الذي لم تتجاوز قيمته بعد تثمينه من لجنة حكومية مختصة نحو خمسة ملايين ريال، رفع لها على أساس أن قيمته السوقية تصل إلى 140 مليون ريال.

ووفقا لصحيفة الاقتصادية، قال  منصور أبو رياش رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، أن مثمنين غير محترفين في السوق العقارية ثمنوا قطعة أرض في شارع الحج في العاصمة المقدسة بنحو 140 مليون ريال بغرض بيعها على الخريطة، إلا أن وزير التجارة رفض ذلك التقييم، وقام بإحالته للجنة العقارية في غرفة مكة التي قامت بدورها بتشكيل لجنة لتقييمه وفق المعايير المتعارف عليها دولياً في مثل هذه الحالات، لتجد أن العقار تبلغ قيمته السوقية نحو 4.8 مليون ريال.

وأشار أبو رياش، إلى أن السوق العقارية باتت تشهد دخلاء عليها في مهنة التثمين والتقييم العقاري، وأن في مكة المكرمة نحو 40 إلى 50 مكتب تثمين تم تدشينها في السوق ومالكوها لا يملكون سوى شهادات حضور لدورات تثمين قد لاتصل إلى أسبوع نظري واحد، وأن معظمهم يفتقد إلى أخلاقيات المهنة وأساسيات العمل فيها،

 وحذر أبو رياش الممولين والمشترين للعقارات في مكة المكرمة من الوقوع في فخ أولئك المثمنين الدخلاء على السوق والذين يمارسون عمليات التدليس والإيهام بخصوص أن العقارات تستحق تلك الأرقام الخيالية التي يفرضونها لأسباب مختلفة قد تتعلق معظمها بعدم الدراية الكافية بالسوق وبأدوات التثمين والتقييم الاحترافية.

ولفت أبو رياش النظر إلى أن السوق بحاجة إلى التنظيم وإلى منع أي مثمن من مزاولة المهنة ما لم تكن لديه خبرة في السوق العقارية تصل إلى عشرة أعوام، وأن يكون حاصلا على التزكية من اثنين من المختصين والمعرفين من ذوي الخبرة في القطاع، وأن يكون سجله الجنائي خالياً من أي سوابق، وأن يجتاز اختبار تثمين أربعة عقارات متفرقة يتم اختيارها له من قبل لجنة مختصة بذلك.