لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 22 Aug 2013 06:02 AM

حجم الخط

- Aa +

130 مليار دولار قيمة مشاريع دبي الجديدة

أعلن خلال الـ 12 شهرا الماضية عن مشاريع جديدة في دبي تصل قيمتها إلى 130 مليار دولار بحسب تحليل أجراه موقع أريبيان بزنس.

130 مليار دولار قيمة مشاريع دبي الجديدة

بياتريس توماس- أريبيان بزنس: أعلن خلال الـ 12 شهرا الماضية عن مشاريع جديدة في دبي تصل قيمتها إلى 130 مليار دولار بحسب تحليل أجراه موقع أريبيان بزنس.

 

حيث تتضمن مشاريع البناء التي أعلن عنها خلال الـ 12 شهرا الماضية في دبي مجموعة من المشاريع الضخمة، والتي تعبر عن عودة الزخم إلى قطاع التطوير العقاري.

 

لكن المحللين في هذا القطاع يقولون أن أجندة مشاريع البناء الطموحة تستدعي أخذها بعين الحذر بعد الأزمة الاقتصادية التي هزت القطاع بين 2008 و2010 التي أدت إلى هبوط أسعار العقارات في دبي إلى ما يفوق 60% من قيمتها وإلغاء مشاريع كثيرة.

 

ومن بين أكبر المشاريع التي برزت هذا العام هو إطلاق اعمار العقارية وشركة دبي القابضة مشروع في شهر يونيو الماضي على مساحة 6.5 متر مربع على خور دبي بجوار رأس الخور. ويشمل مشروع "ميناء خور دبي" Dubai Creek Harbour منطقة أعمال مركزية ومناطق متعددة الاستخدامات، منها مراكز ثقافية وتجارية وتقنية وتعليمية ورعاية صحية ورياضية وترفيهية ومراكز تسوق ومناطق سكنية تم تصميمها حول مجموعة من البحيرات والمناطق الخضراء بميزانية تبلغ 17.4 مليار دولار.

 

كما أعلنت إعمار في ذات الشهر دخولها مع "مراس القابضة" للإستثمار العقاري في شراكة جديدة لتطوير مشروع "مجمعات تلال دبي" في مدينة الشيخ محمد بن راشد الراقية.

 

وسيكون مشروع "مجمعات تلال دبي" والذي يشكل المرحلة الأولى ضمن "مدينة الشيخ محمد بن راشد" المشروع العقاري الأضخم من نوعه في منطقة الشرق الأوسط الذي يقام على مساحة تتجاوز 11 مليون متر مربع، عند اكتماله مجمعا عقاريا متعدد الاستخدامات وفائق الفخامة.

ويشتمل المشروع على عدد من الأحياء فريدة التصميم والتي بها مساحات شاسعة من المتنزهات والحدائق والمناطق المفتوحة الفسيحة مما يجعله ملاذا للاسترخاء والراحة في قلب مدينة دبي.

وسيضم أيضاً مشروع "مجمعات تلال دبي في مدينة الشيخ محمد بن راشد" مركزا تجاريا ومجمعات سكنية راقية فضلا عن فنادق ووحدات سكنية.

 

وجاء ذلك في أعقاب إعلان "إعمار" عن خطط كشفت عنها هذه السنة وهي فندق العنوان فاونتن فيوز وسكاس فيوز The Address Residence Fountain Views و  The Address Residence Sky View.

 

وأعلن في نوفمبر الماضي إطلاق مدينة محمد بن راشد بقيمة قدرت بحوالي 100 مليرا دولار (حسب ميدل ايست ايكونوميك دايجست) وتتكون من أربعة قطاعات رئيسية، يركز القطاع الأول على السياحة العائلية، ويضم حديقة مجهزة لاستقبال 35 مليون زائر، وأكبر مركز ترفيهي عائلي في الشرق الأوسط وأفريقيا وشبه القارة الهندية، إضافة إلى مئات المنشآت الفندقية لتلبية احتياجات الزوار من المنطقة.

ويركز القطاع الثاني على التسوق، ويضم أكبر مركز تجاري في العالم. أما القطاع الثالث فيشمل تطوير منطقة تركز بشكل أساسي على توفير بيئة جديدة ومتكاملة لريادة الأعمال والابتكار في المنطقة. بينما يشمل القطاع الرابع بناء منطقة متكاملة للمعارض وصالات العرض والتي ستكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

"داماك العقارية"، وهي مطور خاص للعقارات الراقية أعلنت في يوليو الماضي عن مشروع الفلل الفاخرة "أكويا من داماك"- المشروع المطور الواقع على شارع أم سقيم في دبي والذي تبلغ مساحته 28 مليون قدم مربع. كما أعلنت عن أبراج داماك مع استوديوهات هليوويد بارامونت بقيمة مليار دولار.

 

وأعلنت مراس عن مشروع بقيمة 1.6 مليار دولار -لتطوير جزيرة سيتم بناؤها قبالة ساحل دبي- جزيرة بلو ووترز، الذي يتم بناؤه بالقرب من جميرا بيتش ريزيدنس، سيضم معلَماً جديداً في دبي - أعلى عجلة فيريس في العالم. البناء الذي يُعرف باسم عين دبي سيبلغ ارتفاعه 210 أمتار.

كما تم الإعلان في شهر يونيو الماضي عن قيام  «الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (الشرق الأوسط)» SKAI Holdings’، الاستثمار في مشروع «فايسروي نخلة جميرا» في دبي، الذي تطوره شركة «سكاي القابضة»، ليكون بذلك المشروع الأول لها في منطقة الشرق الأوسط منذ انطلاقها قبل ‬61 عاماً.

مشروع «فايسروي نخلة جميرا» يضم فندقاً ومجمعاً للشقق الفخمة المفروشة في نخلة جميرا بدبي، بقيمة ‬3.67 مليارات درهم.

 

كما تعكف شركة نخيل العقارية للعمل بمشروع نخيل مول وبوينت في نخلة الجميرة بقيمة للاثنين تصل إلى 898 مليون دولار.

وأعلن في يونيو أيضاً عن مشروع Dubai Design District بقيمة تزيد عن مليار دولار، فضلا عن مشروع في منطقة مركز دبي التجاري بقيمة تزيد عن 4 مليارات دولار. وأعلن أيضا في شهر توفمبر الماضي عن خطط شركة مراس لبناء مشروع بقيمة 2.7 مليار دولار في منطقة جبل علي.

يعلق رئيس قسم الأبحاث في جونز لانغ لاسال كريغ بلامب على هذه المشاريع بالقول إن شركته تعتبر هذه المشاريع تستحق نظرة تفاؤل حذرة فهي بالتأكيد تعبر عن"تعزيز الثقة في السوق هو أمر جيد لكننا نعرف ماذا يحدث في حال الإفراط بالأمور الجيدة" بحسب تصريحه لأريبيان بزنس.