لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 3 Jul 2012 07:15 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تخفض أسعار العقارات بأنظمة للرهن والتمويل

كسرت السعودية الجمود في السوق العقارية والعوائق التي تعترض سبيل معالجة قضايا الإسكان والتضخم بعد أن أقرّ مجلس الوزراء حزمة أنظمة التمويل العقاري. 

السعودية تخفض أسعار العقارات بأنظمة للرهن والتمويل
سيحرك تنفيذ الأنظمة الجديدة مئات الملايين من الأصول المعطلة وسيسهم في خفض كلفة تملك السعوديين للمساكن.

كسرت السعودية الجمود في السوق العقارية والعوائق التي تعترض سبيل معالجة قضايا الإسكان والتضخم وضعف سوق السندات والائتمان المحلية، بعد أن أقرّ مجلس الوزراء أمس الإثنين حزمة أنظمة التمويل العقاري (نظام التنفيذ - نظام الإيجار التمويلي - نظام الرهن العقاري - نظام مراقبة شركات التمويل)، إضافة إلى تعديل على نظام السوق المالية يسمح بإدراج الشركات الجديدة.

 

ووفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الثلاثاء، قال إبراهيم العساف وزير المالية السعودي إن تنفيذ هذه الأنظمة والعمل بها سيبدأ بعد 90 يوماً، مؤكداً أن إقرار الأنظمة الجديدة سيحرّك مئات الملايين من الأصول المعطلة وسيسهم في خفض كلفة تملك المواطنين للمساكن.

 

وأضاف "العساف" إنه سيتم التأكد من كل الأنظمة سواء تلك الخاصة بوزارة المالية أو مؤسسة النقد لضمان عدم تكرار التجربة السيئة للرهن العقاري في بعض الدول، ومنها الولايات المتحدة.

 

وبحسب صحيفة "الاقتصادية" اليومية، قال محافظ مؤسسة النقد السعودية فهد المبارك "نعتز بإسناد مسؤولية الإشراف على قطاع التمويل العقاري وقطاع شركات التمويل غير المصرفي، إلى مؤسسة النقد العربي السعودي".

 

وأضاف إنه طبقاً للأنظمة الجديدة سيتشكل قطاعان تمويليان أساسيان، الأول هو قطاع التمويل العقاري، والثاني قطاع التمويل غير المصرفي الذي يأتي مكملاً للقطاع المصرفي وداعماً للتنافسية في سوق الائتمان.