لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 26 Jul 2012 02:50 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الشؤون البلدية السعودية تنقل منح الأراضي إلى وزارة الإسكان

تتهيأ وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية لنقل مهام منح الأراضي إلى وزارة الإسكان التي تناقش حالياً خطتها الإستراتيجية للإسكان لـ 20 عاماً مقبلة.  

وزارة الشؤون البلدية السعودية تنقل منح الأراضي إلى وزارة الإسكان
تتهيأ وزارة الشؤون البلدية السعودية لنقل مهام منح الأراضي إلى وزارة الإسكان.

تتهيأ وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية لنقل مهام منح الأراضي إلى وزارة الإسكان التي تناقش حالياً خطتها الإستراتيجية للإسكان لـ 20 عاماً مقبلة تمهيداً لعرضها على مجلس الشورى قبل اعتمادها.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الخميس إنها علمت من مصادر مطلعة أن صلاحيات منح الأراضي التي كانت من مسؤوليات الإدارة العامة للمنح بوزارة الشؤون البلدية والقروية، ستنقل قريباً إلى وزارة الإسكان، وأن تعميما أصدرته وزارة البلدية لأمانات المدن والمحافظات بحصر كل مهام وأعمال هذه الإدارات وما فيها من معلومات تتعلق بطلبات منح المواطنين، تمهيداً لنقلها لوزارة الإسكان.

 

وذكرت المصادر إن وزارة الإسكان وضمن خطتها الإستراتيجية التي تعكف على دراستها حاليا، ستلغي كافة إجراءات منح الأراضي، وتكتفي بمشروعات إنشاء الوحدات السكنية ومن ثم منحها للمواطنين، وذلك بسبب شح الأراضي القابلة للسكن الذي تعاني منه الوزارة حالياً، وأن كل هذه الإجراءات ستأتي ضمن الخطة الإستراتيجية التي ستعلن قريباً.

 

وبحسب صحيفة "الوطن" اليومية، أكدت المصادر إن الخطة سيتم التركيز فيها على فئة الشباب بشكل أكبر، وذوي الدخل المحدود والأرامل والمطلقات، حيث سيتم توفير خيارات متعددة تسهل للمواطنين الحصول على وحدات سكنية بطرق مناسبة.

 

وتعاني السعودية -أكبر اقتصاد عربي- من أزمة إسكان متفاقمة. وتؤكد دراسة حديثة بأن 78 في المئة من السعوديين لا يمتلكون مساكن خاصة بهم بل يعيشون في شقق مستأجرة، في مقابل 22 في المائة فقط يمتلكون منازل خاصة مما يدل على أزمة سكنية تواجه الشعب السعودي.

 

وفي خطوة للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكني في البلاد أمر العاهل السعودي الملك عبد الله بتأسيس وزارة للإسكان في مارس/آذار 2011 ورفع قروض صندوق التنمية العقارية إلى 500 ألف ريال من 300 ألف كما أمر بتخصيص 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية.

 

ويقول محللون إن السعودية تحتاج لبناء نحو 275 ألف منزل جديد سنوياً على مدى السنوات الخمس المقبلة لتلبية الطلب على المساكن والذي يقدر عند نحو 1.65 مليون مسكن.