لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 20 Jul 2012 12:33 AM

حجم الخط

- Aa +

كاتب عدل سعودي "يزور" صك أرض باسم "هامور" عقارات بمليار ريال

زور كاتب عدل في مدينة جدة صك أرض باسم "هامور" عقارات سعودي بقيمة مليار ريال.

كاتب عدل سعودي "يزور" صك أرض باسم "هامور" عقارات بمليار ريال
زور كاتب العدل في جدة صك الأرض باسم "هامور" عقارات بقيمة مليار ريال.

أفاد تقرير اليوم الجمعة بأن كاتب عدل في مدينة جدة السعودية "زور" صك أرض باسم "هامور" عقارات بقيمة مليار ريال في المملكة العربية السعودية.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية إن الدائرة الحقوقية الأولى بمحكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة بدأت دراسة أصول وإجراءات استخراج صك مشبوه لأرض مخطط تبلغ قيمته نحو مليار ريال في منطقة الخمرة جنوب مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر.

 

وذكرت الصحيفة إنها علمت من "مصادر" وصفتا بـ "مطلعة" أن وزارة العدل طلبت عاجلاً من محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة، دراسة صك الأرض التي يصل سعرها إلى مليار ريال، حيث أحالته المحكمة للدائرة الحقوقية الأولى.

 

وأكدت المصادر أن الإجراءات الأولية للدراسة تشير إلى أن المخطط ليس له أي أصول أو أساسات في كتابة عدل جدة الأولى التي أصدرته. وذكرت إن الدراسة تشير أيضاً إلى أن "هامور عقارات" استخرج الصك باسمه، ولم يثبت للدائرة أن التملك جاء عن طريق الشراء أو منحة، وأن طريقة تملكه لأرض المخطط لا تزال مجهولة، ولا توجد أي أوراق تخص هذا الصك من أصول ومشاهد، سوى أنه أفرغ باسم الهامور عن طريق كاتب عدل في كتابة عدل الأولى بجدة، أحيل إلى التقاعد العام الماضي.

 

وبحسب صحيفة "الوطن" اليومية، قالت المصادر إن التقرير الذي سيتم إعداده كنتيجة لدراسة الصك، سيتضمن أن استخراجه تم عبر التحايل والتزوير، كون الدراسات أثبتت أن الهامور تواطأ مع آخرين في كتابة العدل لاستخراج الصك، حيث سيطلب التقرير استدعاء كاتب العدل، وسؤاله عن الحيثيات التي اعتمد عليها لاستخراج الصك.

 

وأكدت أن تفاصيل اكتشاف الصك المزور بدأت بدعوى رفعها صاحب الصك "المزور" إلى المحكمة العامة بجدة، مدعياً فيها ملكية الأرض، وأن شخصاً آخر قام بالبناء على جزء منها، مما حدا بالمحكمة العامة بمدينة جدة رفع القضية والصك إلى وزارة العدل التي بدورها أحالت الصك لمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة لدراسة أصله وكيفية استصداره.

 

وأضافت إن صاحب الصك كان يعتزم استخراج كروكي تنظيمي على الأرض، وأن الأمانة رفضت استخراج هذا الكروكي بسبب ما أسمته تداخل مساحاته مع صكوك أخرى، مشددة على أن الإجراءات المتبعة حيال كشف مثل هذه القضايا، تتضمن تهميش وإلغاء الصك المزور، وإعادة ملكية الأرض لأملاك الدولة، وإحالة ملف التزوير كاملاً إلى الجهات المختصة لمباشرة التحقيق مع المتورطين فيه.

 

يذكر أن السعودية - أكبر اقتصاد عربي – تعاني من أزمة إسكان متفاقمة. وأظهرت دراسة حديثة أن 78 بالمئة من السعوديين لا يمتلكون مساكن خاصة بهم بل يعيشون في شقق مستأجرة، في مقابل 22 في المائة فقط يمتلكون منازل خاصة مما يدل على أزمة سكنية تواجه الشعب السعودي.