لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 15 Jul 2012 08:45 AM

حجم الخط

- Aa +

إعمار العقارية تنهي ثاني عملية طرح دولي لمستثمري الدخل الثابت وذلك بقيمة 500 مليون دولار

نجحت شركة إعمار العقارية في تسعير ثاني عملية طرح دولي لها يستهدف مستثمري الدخل الثابت وذلك بقيمة 500 مليون دولار عبر إصدار شهادات ائتمان تستحق بعد فترة سبع سنوات.  

إعمار العقارية تنهي ثاني عملية طرح دولي لمستثمري الدخل الثابت وذلك بقيمة 500 مليون دولار

نجحت شركة إعمار العقارية في تسعير ثاني عملية طرح دولي لها يستهدف مستثمري الدخل الثابت وذلك بقيمة 500 مليون دولار عبر إصدار شهادات ائتمان تستحق بعد فترة سبع سنوات وعائد قدره 6.400 بالمئة.

 

ووفقاً لبيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه، كانت شركة إعمار قد أنهت بنجاح أول عملية طرح عام منذ يناير/كانون الثاني 2011 وذلك من خلال إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي والتي لاقت استجابة كبيرة من الأسواق. وتمثل تلك المعاملة، وهي عبارة عن صكوك إجارة يتم إصدارها من خلال شركة ذات غرض خاص (هي شركة اعمار صكوك المحدودة)، ثاني إصدار من برنامج شهادات ائتمان قيمته 2 مليار دولار تم تحديثه من قبل الشركة مؤخراً.

 

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية "يسرنا أن نرى هذه الاستجابة القوية لصكوك إعمار من قبل مستثمري الدخل الثابت على المستويين الإقليمي والدولي، إذ أن هذا الإقبال القوي على ثالث معاملاتنا في أسواق الدَّين الرأسمالية يعد شهادة تعبِّر عن أهمية القيمة التي توفرها الشركة ووضعها الائتماني المميز في أسواق المال. وستستخدم حصيلة تلك الصكوك في تنفيذ إستراتيجية تمويل الشركة وفي تمديد تواريخ استحقاق قروض الشركة".

 

وتأتي هذه الخطوة عقب عملية إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي عام 2011؛ وسندات قابلة للتحويل بقيمة 500 مليون دولار أمريكي قامت بها الشركة خلال العام 2010. وتعتبر "إعمار" من أبرز شركات التطوير العقاري في المنطقة، و قد قامت بتنفيذ العديد من المشاريع السبَّاقة التي أصبحت اليوم معالم عمرانية استثنائية منها برج خليفة ودبي مول، وهي شركة مملوكة بنسبة 31.22 بالمئة لحكومة دبي من خلال مؤسسة دبي للاستثمار. كما قامت الشركة خلال السنوات الماضية ومن خلال سياسة واعية بزيادة نسبة إيراداتها من قطاعي المراكز التجارية والضيافة وذلك بالتوازي مع سياسة التوسع الجغرافي على المستوى الدولي.

 

وبعد سلسلة من الاجتماعات التي تم عقدها مع المستثمرين في لندن، تمكّنت "إعمار" من الاستفادة من اهتمام المستثمرين وظروف السوق المواتية والطلب القوي على العروض المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وقامت بتأمين مبلغ 500 مليون دولار أمريكي من أسواق رأس المال العالمية. وقد اشترك كل من "مصرف أبوظبي الإسلامي" و"مصرف الهلال" و"بنك بروة" و"بنك دبي الإسلامي" و"الإمارات دبي الوطني كابيتال" و"إتش إس بي سي" و"بنك نور الإسلامي" و"بنك ستاندرد تشارترد" مجتمعين في إدارة عملية البناء السعري للطرح.

 

وكانت حصة المستثمرين الأوربيين 38 بالمئة من حجم الصفقة في حين بلغت نسبة المستثمرين من الشرق الأوسط 48 بالمئة والمستثمرين الآسيويين 13 بالمئة والمستثمرين الأمريكيين 1 بالمئة من قيمة الإصدار. أما من حيث فئات المستثمرين فقد بلغت نسبة مديري صناديق الاستثمار 47 بالمئة والبنوك 40 بالمئة والبنوك الخاصة 7 بالمئة والمؤسسات الأخرى 6 بالمئة.

 

وبالإضافة إلى التطوير العقاري وبناء المجمعات السكنية، تدير شركة إعمار العقارية، أعمالها في قطاعات متنوعة تشمل مراكز التسوق وتجارة التجزئة والضيافة والترفيه والخدمات المالية. ودشنت الشركة التحفة المعمارية -برج خليفة- أطول مبنى وهيكل قائم بذاته في العالم، كما افتتحت "دبي مول"، أكبر وجهات التسوق والترفيه في العالم.

 

وتقوم الشركة أيضاً في المملكة العربية السعودية بتطوير مشروع "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية"، أكبر مشاريع القطاع الخاص في المنطقة، والذي يتألف من ست مناطق هي الميناء البحري وحي الأعمال المركزي والوادي الصناعي والمنطقة التعليمية والأحياء السكنية والمنتجعات.