لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 27 Dec 2012 06:15 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الإسكان السعودية تتعقب مماطلي سداد الإيجار منتصف 2013

كشفت وزارة الإسكان السعودية أنه سيتم تطبيق نظام "إيجار" في منتصف العام 2013، مشيرة إلى دخوله المرحلة الثانية فيما يخص متابعة العقارات وتعقب المماطلين في سداد الإيجارات وحفظ حقوق المستأجر ومالك العقار.

وزارة الإسكان السعودية تتعقب مماطلي سداد الإيجار منتصف 2013

كشفت وزارة الإسكان السعودية أنه سيتم تطبيق نظام "إيجار" في منتصف العام 2013 مشيرة إلى دخوله المرحلة الثانية فيما يخص متابعة العقارات وتعقب المماطلين في سداد الإيجارات وحفظ حقوق المستأجر ومالك العقار التي أعلنت عنها عند توقيع العقد مع شركة العلم في شهر مايو/أيار الماضي.

 

وقالت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الخميس إن وزارة الإسكان بينت أن المشروع يشارك فيه نحو سبع جهات حكومية، يتماشى مع الخطة الزمنية المعدة له دون أي تأخير، لاسيما أنها متماشية مع الخطة الزمنية التي وضعتها منذ بداية توقيع العقد آنذاك.

 

وأكدت الوزارة عن مساع جادة مع كل الجهات المعنية بالمكاتب العقارية على أن يكون هذا النظام إلزامياً، وسيتم تأهيل هذه المكاتب للتعامل مع شبكة برنامج "إيجار".

 

ونقلت "الاقتصادية" اليومية عن وزير الإسكان الذي ذكر مؤخراً إن مشروع "إيجار" يوثق عقداً إلكترونياً موحداً وإرشادياً عبر منصة إلكترونية للبرنامج يتم الاتفاق عليه بين المؤجر والمستأجر لتسهيل إبرام وتوثيق العقد وتحديث صياغته بما يحقق للعقد الإلكتروني النموذجي ميزة التنفيذ القضائي، ويقدم "إيجار" عدداً من الخدمات، يحتوي النظام على شبكة إلكترونية يستطيع من خلالها المؤجر عرض الوحدات السكنية المعدة للإيجار على شريحة كبيرة من المستفيدين، وعند التعاقد يتم التحقق من هوية المستأجر وحفظ نسخة من العقد داخل الشبكة إلى جانب أنه يتيح قنوات لتحصيل الأجرة كما يتيح متابعة الدفعات المالية لسداد الأجرة وإشعارات عن مواعيد السداد وتاريخ العقد.

 

كما يفيد النظام المستأجر ببيان حقوق المستأجر والتزاماته، ويتيح للمستأجر البحث عن ما يناسبه من مساكن معروضة للإيجار بكل يسر وسهولة، وتسهيل دفع الأجرة عبر خدمة السداد الإلكتروني على دفعات شهرية أو حسب ما يتم الاتفاق عليه إلى جانب موثوقية التعاقد وتوازن العقد في حفظ حقوق الطرفين المستأجر والمؤجر.

 

وأكد محمد الغوينم مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة الإسكان أن المشروع يسير وفق الخطة الزمنية، وسيتم إطلاق الخدمة "إيجار" في منتصف 2013، مشيراً إلى أن الوزارة أنهت جزءاً كبيراً من مرحلة الدراسات الخاصة بتنظيم علاقة المستأجر بالمؤجر وإعداد مسودة نظام، ودخولها في المرحلة الثانية.

 

كما أكد الغوينم أن المشروع سيطبق على جميع مناطق المملكة، ومتاح لجميع المكاتب العقارية المؤهلة، مشيراً إلى أنه سيتم إطلاق الخدمة تجريبياً في مناطق معينة قبل تعميمه على جميع مناطق المملكة.

 

و قال إنه سيتم البدء في إعداد الشبكة الإلكترونية للبرنامج، وهذا مشروع وطني تتضافر فيه جهود العديد من الجهات الحكومية في سبيل خدمة هذا القطاع الحيوي والمهم.

 

وذكر إن النظام سيوفر مزاياً كثيرة للمكاتب العقارية ابتداءً من سهولة عرض الوحدات السكنية الإيجارية، وسهولة إجراءات التعاقد والتحقق من هوية المستأجر والمؤجر، وحفظ العقد في الشبكة وغيرها من الخدمات التي ستحرص المكاتب العقارية على الاستفادة منها.

 

وأوضح أنه سيتم تأهيل المكاتب العقارية للتعامل مع برنامج "إيجار"، ولن يتم الدخول على الشبكة إلا للمكاتب المرخصة التي ستستفيد من خدمات ومميزات البرنامج كعرض الوحدات السكنية المعدة للإيجار من خلال الشبكة وتسهيل إجراءات التعاقد وتوثيقها.

 

يذكر أن مشروع شبكة خدمات الإيجار للمساكن (إيجار) برنامج وطني لتنظيم قطاع إيجار المساكن في المملكة تهدف من خلاله وزارة الإسكان إلى تقديم حلول لخدمة قطاع الإسكان الإيجاري من خلال تنظيم العلاقة بين المستأجر والمؤجر وحفظ حقوقهما، وتوفير شبكة إلكترونية لعرض الوحدات السكنية، وتطوير عقد استرشادي نموذج، وإتاحة خدمة تسديد الأجرة على دفعات، وتوفير قاعدة بيانات إحصائية، ومؤشرات لمتابعة العرض والطلب والأسعار، بما يعزز الشفافية في هذا السوق ويسهم في عدم المبالغة في رفع الأسعار وتحسين الثقة بهذا القطاع.