لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 24 Dec 2012 09:32 AM

حجم الخط

- Aa +

القرض العقاري المعجل يشمل متقدمي الإنترنت في السعودية

سيشمل برنامج القرض العقاري المعجل 1.7 مليون متقدم إلى صندوق التنمية العقارية عن طريق الإنترنت.

القرض العقاري المعجل يشمل متقدمي الإنترنت في السعودية

قالت صحيفة سعودية اليوم الإثنين نقلاً عن "مصادر مطلعة" إن برنامج القرض العقاري المعجل سيشمل 1.7 مليون متقدم إلى صندوق التنمية العقارية عن طريق الإنترنت، لينضموا بذلك إلى قوائم انتظار مَن تقدّموا بشرط الأرض البالغ عددهم نحو 600 ألف شخص.

 

وذكرت صحيفة "الاقتصادية" على موقعها الإلكتروني إن فكرة القرض المعجل -الذي يُنتظر تطبيقه خلال الفترة المقبلة- تكمن في منح قروض عقارية فورية تبلغ 500 ألف ريال دون فوائد لأصحاب ''الملاءة المالية'' ويتم تقسيطها على المستفيدين لمدة عشرة أعوام، فيما يتحمل الصندوق دفع الفوائد المترتبة من تلك القروض لمصلحة المصارف السعودية. وأطلق صندوق التنمية العقارية برامج إقراض جديدة كالضامن، فيما يدرس برنامجيْن هما الإضافي والمعجّل، الأول منهما خُصص لقائمة الانتظار الحالية البالغ عددها 600 ألف مواطن.

 

وسيشمل البرنامج الآخر -بحسب المصادر- قوائم الانتظار بشرط الأرض ومتقدمي الإنترنت البالغ عدد أفرادها 1.7 مليون متقدم.

 

وكانت المصارف السعودية وصندوق التنمية العقاري قد أجلا إطلاق برنامج ''القرض المعجل'' الذي كان يُفترض أن يبدأ العمل به في الربع الثالث من العام الجاري.

 

وتعاني السعودية -أكبر اقتصاد عربي- من أزمة إسكان متفاقمة. وأظهرت دراسة بأن 78 بالمئة من السعوديين لا يمتلكون مساكن خاصة بهم بل يعيشون في شقق مستأجرة، في مقابل 22 بالمئة فقط يمتلكون منازل خاصة مما يدل على أزمة سكنية تواجه الشعب السعودي.

 

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله قد أعلن في مارس/آذار 2011 منحاً بقيمة 93 مليار دولار تتضمن تخصيص 250 مليار ريال (66.7 مليار دولار) لتشييد 500 ألف منزل جديد ورفع الحد الأعلى لقيمة قروض صندوق التنمية العقارية إلى 500 ألف ريال من 300 ألف.