لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 12 Aug 2012 02:53 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الإسكان السعودية تعتزم بناء 60 ألف وحدة سكنية

تعتزم وزارة الإسكان السعودية بناء نحو 50 إلى 60 ألف وحدة سكنية في 9 مدن كبرى بعد أن أنهت التصور النهائي للتصاميم الخاصة بالمشاريع.  

وزارة الإسكان السعودية تعتزم بناء 60 ألف وحدة سكنية

تعتزم وزارة الإسكان السعودية بناء نحو 50 إلى 60 ألف وحدة سكنية في تسع مدن كبرى بعد أن أنهت التصور النهائي للتصاميم الخاصة بالمشاريع بالتعاقد مع شركة أميركية عالمية.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية أمس السبت عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن إجمالي الوحدات السكنية المزمع إنشاؤها سيتراوح ما بين 50 و60 ألف وحدة، في حين تبلغ مساحة الوحدة السكنية 270 متراً مربعاً، فيما تصل قيمة الوحدة السكنية إلى نصف مليون ريال يتم تسديدها وفقاً لشروط صندوق بنك التنمية العقاري، عبر أقساط شهرية ميسرة تبلغ قيمتها نحو 1666 ريال شهرياً.

 

وتعاني المملكة العربية السعودية -أكبر مصدر للخام في العالم- من أزمة إسكان كبيرة بسبب نمو سريع للسكان وتدفق للعمال الأجانب الوافدين إلى المملكة مع تنفيذها خطة إنفاق على البنية التحتية  بقيمة 580 مليار ريال.

 

وبحسب صحيفة "الوطن" اليومية، قالت المصادر إن تصميمات الوحدات التي أعدتها وزارة الإسكان تتضمن وجود حدائق ومسطحات خضراء، إضافة لمواقع للخدمات العامة من محطات للوقود ومحال تموينات وخلاف ذلك كما أن الوحدات السكنية ستضم مرافقاً خاصة للخدمات العامة.

 

وذكرت المصادر إن هناك خلطاً كبيراً بين المشاريع السكنية التي تنفذها وزارة الإسكان والمشاريع الخيرية التي تنفذها مؤسسات خيرية حيث إن المشاريع الإسكانية التي تنفذها الوزارة هدفها تقديم سكن مناسب للمواطنين وبأسعار منافسة ودون فوائد مالية وفقاً لشروط وآليات ميسرة.

 

وأضافت إن الانتهاء من إعداد التصاميم الخاصة بمشروعات تسع مدن كبرى يأتي متزامناً مع قرب تدشين مشروع جازان الإسكاني، مشيرة إلى أن التصاميم التي انتهى إعدادها تتضمن إنشاء مجمعات سكنية بمواصفات حديثة في المدن التسع، وأنه من بين هذه المدن جدة، مكة المكرمة، الرياض، وخميس مشيط.

 

وقالت الصحيفة إن وزارة الإسكان كانت قد انتهت من تسليم عدد كبير من مواقع مشروعات الإسكان في عدد من محافظات ومدن المملكة لمقاولين بدؤوا في عملية التنفيذ، فيما يجري استكمال تسليم المواقع المتبقية بعد أن تسلمت الإسكان من البلديات ما مساحته نحو 135 ألف كيلو متر مربع من الأراضي لبناء مشروعات الـ 500 ألف وحدة سكنية في غضون الخمس سنوات مقبلة في حين لا تزال الملاحظات حول الخطة الإستراتيجية المعدة من وزارة الإسكان، متداولة بين أعضاء لجنة الإسكان في مجلس الشورى وعدة وزارات أخرى.

 

وكان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمر العام الماضي ببناء 500 ألف وحدة سكنية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية بتكلفة 250 مليار ريال تم تخصيصها من فائض ميزانية العام الماضي، وذلك لحل أزمة السكن وارتفاع أسعار الإيجارات.

 

وبحسب وكالة يونايتد برس إنترناشونال، تؤكد دراسة حديثة بأن 78 في المئة من السعوديين لا يمتلكون مساكن خاصة بهم بل يعيشون في شقق مستأجرة ، في مقابل 22 في المئة فقط يمتلكون منازل خاصة مما يدل على أزمة سكنية تواجه الشعب السعودي.

 

والملفت للنظر في هذه الدراسة الجديدة أنها تبين زيادة عدد السعوديين الذين لا يمتلكون منازل خاصة، في حين أن دراسة سابقة تبين أن 30 في المئة من السعوديين يمتلكون منازل خاصة وهذا يعني أن المشكلة تزداد سوءاً.