لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 22 Sep 2011 10:02 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: صندوق التنمية العقاري يشترط تطبيق العزل الحراري للمباني

قالت وزارة الكهرباء السعودية إنها ستنسق مع صندوق التنمية العقارية لربط قروضه بتنفيذ العزل الحراري للمباني، لخفض استهلاك الكهرباء.

السعودية: صندوق التنمية العقاري يشترط تطبيق العزل الحراري للمباني

ذكر تقرير اليوم الخميس أن قروض صندوق التنمية العقاري في السعودية سترتبط بتنفيذ العزل الحراري للمباني، بحيث يتعهد من يحصل على قرض الصندوق بتنفيذ العزل الحراري لمنزله بهدف الحد من استهلاك الطاقة الكهربائية.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، قال وزير الكهرباء عبدالله الحصين إن الوزارة تستعد لإطلاق آلية لمراقبة المباني حديثة الإنشاء لتطبيق العزل الحراري، وسيتم التنسيق مع صندوق التنمية العقارية لربط قرض الصندوق بتنفيذ العزل الحراري، ما سيحقق خفضاً في استهلاك الكهرباء بنسبة 40 في المئة".

وكشف الوزير، عن نمو كبير للطلب على الكهرباء خلال الصيف الجاري بنسبة 12 في المئة، واصفاً تلك الزيادة بأنها "عالية ومهولة".

وكان مجلس الوزراء السعودي أقر مؤخراً بإلغاء شرط تملك الأرض للتقديم على الصندوق العقاري، وتعديل قيمة القرض من 300 ألف ريال إلى 500 ألف ريال. ورفع قسطه السنوي أيضاً إلى 20 ألف ريال بدلاً من 12 ألفاً؛ ما يرفع قيمة القسط الشهري من ألف ريال إلى 1667 ريالاً، لمدة 25 سنة.

ويقول المحللون إن تلك القرارات ستساهم في بناء أكثر من 633 ألف وحدة سكنية خلال السنوات القادمة. حيث تواجه السعودية أكبر اقتصاد عربي مشكلة إسكان كبيرة نظراً لتسارع النمو السكاني وتدفق العمالة الأجنبية على المملكة التي تنفذ خطة إنفاق على البنية التحتية بقيمة 400 مليار دولار.

وكان تقرير للبنك السعودي الفرنسي قال إن المملكة تحتاج لبناء 1.65 مليون مسكن جديد بحلول 2015 لتلبية الطلب المتزايد على المساكن، وقال إن من المتوقع أن تحتاج شركات التطوير العقاري الخاصة والحكومية لبناء نحو 275 ألف وحدة سنوياً حتى عام 2015.