لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 2 Sep 2011 03:57 PM

حجم الخط

- Aa +

العراق يحتاج 300 مليار دولار لبناء مساكن جديدة

يحتاج العراق إلى 3 ملايين وحدة سكنية، وتتجاوز القيمة التقديرية لكلفة تأمين هذا العدد منها 300 مليار دولار.

العراق يحتاج 300 مليار دولار لبناء مساكن جديدة

أكدت لجنة التخطيط العمراني في بغداد، أن حاجة العراق من الوحدات السكنية تفوق 3 ملايين وحدة سكنية، فيما تتجاوز القيمة التقديرية لكلفة تأمين هذا العدد منها 300 مليار دولار، وأوضحت هيئة استثمار بغداد أن الحكومة عاجزة عن تأمين مخصصات مالية كهذه، معتبرة أن الاستثمار وحده قادر على تأمينها.

ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن رئيس اللجنة "محمد الربيعي" قوله: "إن سد حاجة العراق الإسكانية من أكثر الملفات تعقيداً في العراق، لافتاً إلى تراكم في العجز استمر أكثر من ثلاثة عقود، أفضى إلى حاجة حالياً تتخطى 3 ملايين وحدة سكنية، بكلفة وسطية لكل وحدة تصل إلى 100 ألف دولار، ما يعني أن العراق سينفق ما يزيد على 300 مليار دولار، كما يستغرق إنجازها أكثر من 20 سنة".

وأوضح "الربيعي"، أن كلفة كل وحدة يعتمد، وفق توقعات وزارة التخطيط، على نوع البناء والمساحة وغيرها، مشيراً إلى وجود مجمعات سياحية تكلف الوحدة السكنية الواحدة فيها أكثر من 250 ألف دولار، فضلاً عن وحدات متوسطة لا يتجاوز سعر الواحدة منها 80 ألف دولار.

من جانبه، أوضح رئيس هيئة استثمار بغداد "شاكر الزاملي"، أن الحاجة إلى الوحدات السكنية يزيد على 3 ملايين، لأن الوقت الذي ستستغرقه الشركات للبناء أو لسد هذا العجز هو عقدان، وسيرتفع عدد السكان بمعدل الضعف خلال ثلاثة عقود".

وأكد أن موازنة الدولة مهما بلغت هي غير قادرة على تأمين المبالغ المطلوبة للإسكان، ومن الطبيعي أن يكون الاعتماد بنسبة 90 بالمائة على القطاع الاستثماري، ولفت إلى أن العراق يطبق قانون إعطاء الأرض مجاناً للمستثمر شرط عدم احتساب قيمتها على المستفيد، إي احتساب قيمة البناء فقط.

وأعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار، إنجاز التصميم الأساس لمشروع بناء 100 ألف وحدة سكنية في منطقة بسماية "جنوب شرق بغداد" مع شركة "هانوا" الكورية الجنوبية، على مساحة تقدر بـ8 آلاف دونم، على أن تستوعب ما بين 500 و600 ألف مواطن.